كيف تكتب محتوى ابداعي قوي

كيف تكتب محتوى ابداعي قوي مهما كان الشيء الراغب في الكتابة عنه سواء كنت تنوي التحضير لكتابة أبحاث متعلقة بدراستك، أو كنت تكتب محتوى خاص بمدونتك، أو موقعك، او تستهدف كتابة المحتوى التسويقي ستحتاج إلى أن تكون مبدعًا، فيما تقوم به.

قد تعتقد أن عملية الكتابة سهلة، ولكن هذا ليس صحيح، خصوصًا عندما نتحدث عن الكتابة الإبداعية، حيث ستتطلب منك تجميع الأفكار، والاسترسال فيها بشكل مميز، وإذا لم تكن تعرف كيف تفعل ذلك، بالتأكيد لن تستطيع الكتابة بشكل احترافي.

في التقرير التالي إليكم مجموعة من أفضل طرق الكتابة الإبداعية المميزة فقط تابعونا، وسنجيبكم على التساؤل الذي طرحناه في السابق كيف تكتب محتوى ابداعي قوي

كيف تكتب محتوى ابداعي قوي

بشكل عام يمكن للراغبين في كتابة محتوى تحسين مستواهم فيها من خلال الدراسة، والممارسة، وإليكم سبل القيام بذلك.

صيغ عنوان مقنع

العنوان هو الخطوة الأولى في مشوار الإطلاع على المحتوى الخاص بك، والذي يجذب القارئ للإطلاع عليه، فبدون العنوان لن يعرفون ما الذي أمامهم، وما الذي يدفعهم لقراءة محتويات مقالك، لهذا يجب أن تنتبه لهذه الجزئية بشكل دقيق.

وفر عنواين قوية ذات معلومات محددة وتعطي القليل من التفاصيل لجذب الناس ولكن لا تروي القصة بأكملها.

الاهتمام بالعبارات الدلالية التي ترافق العنوان

في الغالب لن يتوجه الجمهور إلى موقعك بشكل مباشر للإطلاع على المقال الذي كتبته لتو، يجب أن يكون هناك أمر ما هو ما جذبهم للقيام بذلك.

العبارة الدلالية التي ترافق العنوان سواء اخترت كتابتها مع الوصف الدعائي لمقالك على السوشيال ميديا، أو الوصف الخاص بصندوق الوصف الخاص بكل مقال في موقعك الإلكتروني، هو ما سيعطي نبذة صغيرة عن ما يمكنهم أن يجدونه داخل المقاله.

أجعل المحتوى مفيدًا

غالبًا ما يرغب الأشخاص في قراءة المحتوى الذي يعلمهم شيئًا ما حقًا، سواء كان ذلك كيف تكتب محتوى ابداعي قوي أو ملخص لأهم التفاصيل المحتملة في دوري كرة القدم.

بشكل عام مهما كان أختصاصك الكتابي يجب أن تفكر جيدًا فيما يريد الناس التعرف عليه، ومعرفة ما يمكن أن يجذبهم، لو وجدت الإجابات الخاصة بالأسئلة التي تدور في ذهنهم، وقدمت معلومات حقيقية عنها ستتمكن من جذب انتباههم.

أهتم بالمقدمة

المقال يظهر مدى احترافه، وإبداعه من المقدمة التي تحتويه، ليس شرطًا أن تكون المقدمة تحتوي الكثير من السجع، والكلمات ذات الطابع الشاعري، فقط أجعل المقدمة جذابة تحمس القراء على تكملة القراءة لمعرفة المزيد في الأسطر القادمة

 لا داعي للماطلة

كثيرًا ما أرى مؤخرًا العديد من المقالات التي تلف وتدور حول المعلومة التي تكون هي الركن الرئيسي، والأساسي في المقال دون أن يتم ذكر تلك المعلومة بشكل حقيقي إلا بعد مرور الكثير من السطور، هذا بالتحديد أمر خاطئ، ولا نعني ذلك أن تذكر لب الموضوع في المقدمة، ولكن حاول أن تكون احترافيًا أذكره في المكان الذي يتوقع الزائر أن يعثر عليه فيه.

هذا من شأنه أن يقدم تجربة سلسة للجمهور المطلع على مقالاتك، ولأنك كنت صادق معه من البداية، وذكرت ما يريد التعرف عليه من المحتمل أن يكمل قراءة مقالك للتعرف على المزيد من المعلومات التي يتوقع أن تكشفها له.

كن متخصصًا أكثر

لكي تستطيع جذب أكبر عدد من الجمهور إليك يجب أن تكون متخصصًا في كتابتك، هذا سيجعل فئة معينة هي التي ستهتم بما تكتبه، فجذب الجميع لقراءة تدويناتك قد يحتاج الكثير، والكثير من الجهد، لهذا حاول دائمًا أن تكون متخصصًا في البداية.

يمكنك بعد ذلك التفرع تدريجيًا، ولكن التخصص من شأنه أن يساعدك على التقدم بشكل أسرع، وجذب جمهور أعلى في فترة زمنية قصيرة.

ركز على نقطة واحدة

حتى ولو كنت متخصصًا في مجال كتابي واحد من المستحيل أن تستطيع أن تركز على كل التفاصيل، والمعلومات الخاصة بذلك المجال في مقال واحد يجمعها جميعًا.

الأفضل هنا هو التركيز على فكرة واحدة واضحة من العنوان إلى النهاية، فإذا كنت تكتب عن مشكلة ما لا تتطرق إلى أي مشاكل أخرى لا علاقة لها بتلك المشكلة، فقط ركز حديثك على نقطة واحدة فقط حتى لا يتشتت منك القارئ، وتستطيع أن تقدم معلومات حقيقية مفيدة.

أنتبه للغة التي تكتب بها

اللغة هنا المقصود بها طريقة السرد التي تختارها لكتابة موضوع ما، فمثلًا الكتابة بطريقة معقدة لا يفهمها القراء هو أمر قد بنفرهم منك، وبالعكس التتفيه من الأمور بشكل مبالغ فيه، بحيث تفقد الموضوع قيمته أمرًا يجعل المطلع يكره محتواك.

أفهم عقلية زوارك جيدًا، وفقًا للمجال الذي ستختار الكتابة فيه، وحاول أن تكتب بلغة يفهمونها. بسط المعلومات إذا احتاجوا إلى ذلك، ولكن لا تهمل الجودة.

حدد التفاصيل العريضة للمقال

إذا لم تكن من الكتاب المتمكنين الذي بإمكانهم سرد المعلومات في ذهنهم بشكل سريع قبل البدأ في الكتابة يمكنك الاستعانة بورقة، وقلم، وتوثيق كافة المعلومات، والتفاصيل الخاصة بالمقال بشكل كامل.

حدد العناوين الرئيسية، والعناوين الفرعية، وكافة التفاصيل العريضة الخاصة بالمقال. هنا أنت لا تكتب السطور الخاصة بالمقال، فقط اكتب الخطوط العريضة التي يجب أن تسردها به.

كلما كانت أفكارك أكثر تنظيمًا، وترتيبًا قبل البدأ في الكتابة، ستتمكن من معرفة كيف تكتب محتوى ابداعي قوي بشكل كامل.

قدم نصائح علية

يجب أن يكون هدف كتابة المحتوى الخاص بك هو التأكد من تعلم القراء شيئًا ذا قيمة. بهذه الطريقة يكون هناك فرصة أفضل لمشاركتهم ذلك والعودة إليك مرة أخرى. يمكنهم حتى الاشتراك في قائمتك البريدية أو تنزيل المحتوى الخاص بك.

إن أبسط طريقة لتعليم القراء شيئًا ما هي تقديم نصائح محددة وقابلة للتنفيذ توضح بالضبط كيفية القيام بكل ما تتحدث عنه.

للقيام بذلك بشكل جيد، يجب أن تكون خبيرًا في مجالك. لهذا السبب أكتب فيما تستطيع حقًا الكتابة به.

أجعل محتواك جدير بالثقة

هناك الكثير من المحتوى الموجود على شبكة الإنترنت، فهناك الآلاف ممن يتشابهون معك في نفس الاختصاص، فلماذا يجب على القراء اختيار المحتوى الخاص بك على المحتوى الخاص بأي شخص آخر؟

من أفضل الطرق للتميز عن الآخرين هي جعل المحتوى الخاص بك جديرًا بالثقة. إذا كان الناس يعرفون أن المحتوى الخاص بك تم بحثه جيدًا وموثوقًا به، فمن المرجح أن ينقروا عليه.

لنكن صريحين أنت لن تستطيع أن تبني هذه السمعة لك في السنة الأولى من العمل، الأمر سيحتاج الكثير من الصبر، والمجهود أيضًا حتى تتمكن من حفر اسمك، ومكانتك داخل مجالك، وجعل الناس تثق في المحتوى الكتابي الذي تقدمه.

لتسريع عملية بناء السمعة تلك يمكنك الاستعانة بالروابط الخلفية داخل مقالاتك، والتي تدعم النقاط الموجودة في المحتوى الخاصة بك بتفاصيل أكثر توسعًا يمكن للقارئ الإطلاع عليها لتعرف المزيد عنها.

تعرف أيضًا على

كيف تحقق الأهداف الشخصية في العمل

كيفية تحقيق الأهداف الشخصية في العمل

الأسئلة الشائعة حول كتابة المحتوى

ما هي المهارات التي يحتاجها كاتب المحتوى؟

يحتاج كاتب المحتوى العادي إلى مهارات البحث والقدرة على ترجمة النتائج إلى نسخة جذابة. بالإضافة إلى ذلك، يعد الانضباط الذاتي وإدارة الوقت أمرًا ضروريًا، وتساعد المعرفة بأفضل ممارسات تحسين محركات البحث.

هل كتابة المحتوى صعب؟

يمكن لأي شخص وضع بعض الكلمات على الصفحة، ولكن كتابة محتوى عالي الجودة يلقى صدى لدى جمهورك قد يكون أمرًا صعبًا.

ما هي كتابة الـ SEO؟

الأمر يتعلق بإنشاء محتوى يمكن لمحركات البحث فهمه. كان الأمر في الماضي يتعلق بحشو الكلمات الرئيسية في كل جملة ، ولكن هناك المزيد منها الآن .

ما هي الأنواع الرئيسية لكتابة المحتوى؟

يمكن تقسيم كتابة المحتوى إلى فئتين: تسويق المحتوى وكتابة الإعلانات . يتضمن الأول أشياء مثل المدونات والكتب الإلكترونية، بينما يشمل الأخير موقع الويب ونسخة الإعلانات.

كانت هذه أبرز التفاصيل الخاصة بـ كيف تكتب محتوى ابداعي قوي  وفي النهاية يجب أن تفهم أنه تبدأ كتابة المحتوى الرائع بتحديد جمهورك المستهدف .

إذا كنت لا تفهم من تكتب من أجله وما الذي يريدون سماعه، فلا يمكنك إنشاء محتوى مقنع. بالتأكيد، قد تكتب كلمات لطيفة ، لكنها على الأرجح لن تولد عملاء محتملين أو مبيعات لأنها لا تستهدف الأشخاص المناسبين.

أضف تعليق