ماذا بعد فشل الحقن المجهري

ماذا بعد فشل الحقن المجهري  صحيح أن تجربة حقن مجهري فاشلة قد تكون تجربة مجهدة للغاية سواء على المستوى المادي، أو الجسدي، وحتى النفسي، إلا أنه لا يجوز التوقف عند هذه النقطة، فماذا بعد فشل الحقن المجهري وماذا بشأن الدورة الشهرية؟ وهل هي ستتأخر أم لا؟ وفي حالة تأخرها ما الأسباب التي تدفعها إلى ذلك، بشكل عام هناك عدد من الأمور الهامة التي يجب الانتباه لها بعد فشل الحقن المجهري.

عندما يتعلق الأمر بالدورة الشهرية بعد فشل الحقن المجهري فيجب الانتباه جيدًا إلى ضرورة نزولها خلال فترة زمنية محددة، وعدم إهمال هذا الأمر، لأن عند نزولها سينزل معها البويضات الفاسدة التي تم تلقيحها، ولم يكتمل نموها داخل الرحم، لهذا، فإن استمرار تواجدها داخل الرحم قد يشكل خطورة على صحة المرأة.

في التقرير التالي سنرشدكم إلى مجموعة من الأمور الهامة التي يجب مراعاتها، والانتباه لها بعد فشل الحقن المجهري بالإضافة إلى توقيت الدورة في حالة عدم نجاح الحقن المجهري.

أسباب فشل الحقن المجهري في المرة الأولى

نسبة نجاح الحقن المجهري من المرة الأولى قد لا تكون مرتفعة للغاية مقارنة مع نسبة نجاح الحقن المجهري في المرة الثانية خصوصًا إذا تم الاعتماد على المخزون من البويضات المجمدة.

بالرغم أنه ليس هناك تقارير بحد ذاتها تشير إلى السبب في ذلك، إلا أنه دائمًا ما يرجح إلى أن الأمر راجع إلى أن المرأة ذاتها، وجهازها الرحمي، والمبيض يكونان في حالة راحة من المنشطات، كما أن الوضع الجسدي للمرأة حينها يكون أقوى مقارنة بفترة التنشيط.

أيضًا في الغالب يتم تدارك الأسباب التي أدت إلى فشل الحقن المجهري في المرة الثانية من العملية، فمثلًا قد يلجأ الطبيب إلى إجراء منظار رحمي، أو منظار بطني للكشف عن أي معوقات داخل الرحم قد تعيق نجاح الحقن المجهري.

في حالة إذا تم إجراء عملية نقل البويضات الملقحة، فإن سبب فشل الحقن المجهري حينها هو فشل زرع البويضات الملقحة.

عندما فشل التلقيح الاصطناعي كان هناك فشل في عملية الزرع، لكننا لا نعرف ما إذا كان الفشل في الزرع ناتجًا عن مشكلة في الأجنة أو مشكلة في الرحم . يعتقد معظم المتخصصين في الخصوبة أنه في أكثر من 95٪ من حالات فشل التلقيح الاصطناعي يكون ذلك بسبب توقف الأجنة.

غالبًا ما يكون توقف الجنين بسبب تشوهات صبغية أو جينية أخرى في تلك الأجنة مما جعلها “ضعيفة” جدًا بحيث لا يمكنها مواصلة النمو الطبيعي والزرع المستدام.

لسوء الحظ ، هذه المشكلات هي في الغالب “صندوق أسود” في الوقت الحالي – ما لم نقم بإجراء الفحص الجيني قبل الغرس ، PGS، لحالة الكروموسومات على الأجنة قبل النقل، لا يمكننا معرفة ما إذا كانت تلك البويضات المخصبة صالحة للنقل أم لا، وأغلب المراكز الطبية إن لم تكن جميعها لا تهتم بإجراء ذلك الفحص لأنه باهظ للغاية، وقد يؤدي إلى تضخيم سعر علمية الحقن المجهري.

ماذا بعد فشل الحقن المجهري ؟

  • لا تسارع في إجراء حقن مجهري ثاني إذا لم تكن مستعدًا بعد، فيجب أن يتم أخذ قسطًا من الراحة، خصوصًا لكي تستطيع المرأة أن تتجاوز الحالة النفسية الصعبة التي خاضتها، وأيضًا الإرهاق الجسدي الذي تعرضت له.
  • أحيانًا قد يكون السبب في فشل الحقن المجهري يرجع إلى برنامج التلقيح الخاطئ، أو قليل الكفاءة الذي تعرضت له المرأة، لذا قد يكون الحل في اللجوء إلى تغيير مركز الخصوبة الذي تتعامل معه، واللجوء إلى مركز آخر.
  • إذا لم تكن المرأة قد قامت بعمل منظار رحمي، أو منظار بطني، فمن الأفضل اللجوء إلى الخضوع لتلك العمليات، لأنها ستكشف بشكل كبير عن الأسباب التي أدت إلى فشل الحقن المجهري، وتعالج تلك الأسباب، مما يزيد بشكل كبير من فرصة نجاح الحقن المجهري في المرة الثانية.
  • عندما تشعر بأنك جاهز، حدد موعدًا لاستشارة أخصائي التلقيح الاصطناعي الخاص بك لاستعراض ما يمكن تعلمه من محاولة التلقيح الاصطناعي الفاشلة السابقة.

أسئلة هامة يتم طرحها بعد فشل الحقن المجهري

ما سبب تأخر الدورة الشهرية بعد فشل الحقن المجهري ؟

الدورة الشهرية بعد فشل الحقن المجهري أمر يجب الانتباه له جيدًا، وعدم إهماله أبدًا، وفي الغالب قد تنزل الدورة الشهرية في غضون 14 يوم من تاريخ التلقيح الصناعي، وفي حالة زادت المدة عن ذلك، فهذا مؤشر غير جيد، ويجب حينها التحدث إلى أحد الأطباء.

هل الدورة الشهرية بعد فشل التلقيح الصناعي تختلف؟

في الغالب لن يكون الأختلاف كبير للغاية، فقد تكون مؤلمة بشكل أكثر، وتحتوي على مجموعة من التكتلات الدموية الحمراء، أو السوداء، وتلك التكتلات هي عبارة عن البويضات الملقحة التي تم غرسها من قبل في عملية حقن الأجنة.

بشكل عام، يمكن التغلب على الألم بالمشروبات الدافئة، والتزام الراحة في السرير لتمر هذه الفترة بسلام.

متى يبدأ التبويض بعد فشل التلقيح الصناعي ؟

لن يختلف التبويض كثيرًا، فبعد نزول الدورة يعاود المبيض إلى عمله كما كان بصورة طبيعية للغاية، وتعاود الدورة الشهرية إلى الانتظام تمامًا قبل إجراء العملية، لذا في الغالب لن يحدث أي تغيير كبير عن المعتاد.

 هل يمكن الحمل طبيعي بعد فشل الحقن المجهري ؟

الأمر مقرون بالأسباب التي تمنع حدوث حمل طبيعي من الأساس، فإذا فشل التلقيح الصناعي، ومن ثم تم إجراء منظار رحمي، أو بطني، وتم  اكتشاف بعض المشاكل، ومعالجتها، يمكن حينها للمرأة الحمل بصورة طبيعية دون اللجوء إلى إجراء الحقن المجهري مرة أخرى.

على الجانب الآخر، إذا كان السبب الذي أدى إلى اللجوء للحقن المجهري لا يمكن حله بصورة طبيعية كتلف قناتي فالوب مثلًا هنا يكون الحمل أمرًا صعبًا للغاية.

أسباب تساهم في نجاج عملية الحقن المجهري

  • عمر الزوجة
  • جودة البويضات وكمية البويضات
  • جودة الحيوانات المنوية
  • جودة تحفيز المبيض عن طريق التلقيح الاصطناعي – تعتمد على مهارات الطبيب الذي يتحكم في هذه العملية
  • جودة مختبر التلقيح الاصطناعي
  • مهارات استرجاع البويضات للطبيب والكفاءة العامة لعملية التقاط البويضات
  • مهارات نقل الأجنة لدى طبيب أطفال الأنابيب والمعدات وفني الموجات فوق الصوتية
  • عدد البويضات المسترجعة
  • سبب العقم من الأساس
  • مشاكل الرحم
  • معدلات نمو البويضات المخصبة، جودة البويضات المخصبة، ومعدلات توقف الجنين أثناء التطور في المختبر
  • الكفاءة الجينية والكروموسومية للأجنة

في النهاية يجب أن لا تستلم لحالة الحزن بعد التلقيح الصناعي الفاشل، فحاول مجددًا عندما تكون مستعدًا لذلك.

تعرفوا أيضًا على

نصائح قبل الحقن المجهري بشهر

تحسين جودة البويضات قبل الحقن المجهري

اسئلة مهمة قبل الخضوع إلى عملية الحقن المجهري يجب أن تتعرف عليها

الاستعداد للحقن المجهري

أضف تعليق