كيف أصبح كاتب محتوى محترف ؟

كيف أصبح كاتب محتوى محترف ؟ إذا كان لديك شغف بالكلمات، وتحب دائمًا ترجمة مشاعرك، وأحاسيسك على الورق، فقط تكون وظيفة الكتابة هي الأمثل بالنسبة لك، تلك الوظيفة المميزةالتي يمكن أن تكون مصدر رزق أكثر من رائع هذا إذا ما أتقنت احترافها.

بشكل عام يعمل الكتاب في وظائف مختلفة، وبدرجات متفاوتة، فينما قد يكتب البعض قصصهم الخاصة، هناك من يكتب لصحيفة، أو مجلة يعمل لديها، وأخرون يكتبون لمنصات إلكترونية، وهكذا، فهو مجال واسع للغاية، ويستهدف بشكل أساسي الأفراد المبدعين في الكتابة فعلًا، ولديهم شغف تجاهها، وإذا قرروا تحويل هذا الشغف إلى وظيفة، فبالتأكيد سيحققون نتائج مذهلة في وقت قصير.

في حالة كانت لديك الرغبة في بدأ مهنتك ككاتب،  سنجيب على تساؤل كيف أصبح كاتب محتوى محترف ؟ حيث من المهم أن تفهم ما يستلزمه كونك كاتبًا وأن تفكر في الخطوات التي يجب اتخاذها لتصبح كاتبًا. في هذه المقالة، سوف نستكشف ما يفعله الكاتب بالضبط، ونحدد الخطوات الخاصة بكيفية بدء رحلتك.

كيف أصبح كاتب محتوى محترف ؟

ماذا يفعل الكاتب؟

هو الشخص المتخصص في كتابة المحتوى الإبداعي بأشكال مختلفة، حيث يقوم الكتاب بنسج الكلمات معًا بلغة مميزة إبداعية، ولكن في نفس الوقت تكون مفهومة من قبل الجمهور.
 
في الواقع النسيج الكتابي النهائي الذي تراه أمامك على التلفزيون عندما تشاهد برنامج ما، أو بين يديك عندما تقرأ كتاب، أو مجلة، أو حتى صحيفة هو نتائج بحث طويل، ومكثف، حيث يقضي العديد من الكتاب وقتًا في البحث عن أعمالهم وتحريرها حتى يشعرون أنها مكتملة.
 
ومهما كان المجال الكتابي الذي تريد امتهانه، فلا شك أنا الكتابة مجال متنوع وخلاق مصمم لأولئك الذين يستمتعون بالتعبير عن أنفسهم باستخدام الكلمة المكتوبة. 

كيف أصبح كاتب محتوى محترف ؟

كيف أصبح كاتب محتوى محترف ؟
كيف أصبح كاتب محتوى محترف ؟

لكي تحترف الكتابة هناك عدد من الخطوات التي يجب عليك مراعاتها، بالشكل التالي.

  • ابحث عن الإلهام.
  • ضع في اعتبارك نوع الكتابة التي تهتم بها.
  • اقرأ أكثر.
  • احتفظ بمدونة أو مجموعة من الأوراق للتدوين.
  • ابدأ الكتابة.
  • شارك عملك.

ابحث عن الإلهام

الإلهام هو الركيزة الأساسية التي يرتكز عليها الكتاب في كتابة مقالاتهم، خصوصًا إذا كانوا يريدون أن يصبحوا كتاب مبدعين، لذا يجب أن تبحث عن ما يلهمك، وتتحمس له للكتابة.

صدقني الأمر ليس شرطًا أن يكون مكلفًا، ولكنه بالتأكيد فعال للغاية، حيث يمكن أن يوفر لك قضاء المزيد من الوقت في الهواء الطلق أو ممارسة هواية تستمتع بها الإلهام الذي تحتاجه لبدء حياتك المهنية في الكتابة.

ضع في اعتبارك نوع الكتابة الذي تهتم به

الكتابة مجال واسع للغاية، ويضم بداخله الكثير من الأنماط التي لا يمكن حصرها، فهناك الكاتب الروائي، وكاتب المقال، وكاتب كتب الأطفال، والصحفي الذي يكتب الأخبار، والمدون الإلكتروني، وغيرها الكثير من الأنماط، وأنت إذا كنت تريد امتهان هذه المهنة يجب أن  تعرف بالضبط ما تريد كتابته، فهذا سيساعدك في التركيز بشكل أفضل على شحذ المهارات في تلك الفئة الفرعية المحددة.

اقرأ المزيد

القراءة هي سر الإجابة على كيف أصبح كاتب محتوى محترف ؟ فالقراءة تساعد على صقل التفكير المعرفي، وزيادة الحصيلة الإبداعية التي تمكنك من الكتابة باحترافية فيما بعد (ضع في اعتبارك مجال القرأة التي تحب قرائته، حيث ستشير لك عن المجال الذي يمكن أن تبدع في الكتابة به) 

من خلال القراءة قدر الإمكان، ستبدأ بشكل لا شعوري في تضمين مفاهيم جديدة أو أساليب كتابة استوعبتها في كتاباتك. كلما قرأت أكثر، كلما تحسنت كتابتك وأصبحت أكثر تميزًا.

احتفظ بمدونة أو مجموعة من الأوراق للتدوين

يمكن أن يوفر لك الاحتفاظ بمدونة أو مجموعة من الأوراق للتدوين إلهامًا لا نهاية له بينما يساعدك أيضًا في ممارسة مهاراتك في الكتابة. سواء أكنت تقوم بالتدوين عن حياتك اليومية، أو تدوين ملاحظات صغيرة للإلهام لتتذكرها لاحقًا أو تدون يوميات حول آمالك وأحلامك، فإن ممارسة كتابتك أمر ضروري.

يمكنك أيضًا التدوين حول موضوع معين تهتم به إذا كنت ترغب في متابعة الكتابة في صناعة معينة أو إذا كنت ترغب في الجمع بين كتابتك وهواية تستمتع بها.

على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في الطهي، فيمكنك بدء مدونة طبخ لمشاركة الوصفات الممتعة وكيف توصلت إليها.

إذا كنت ترغب في أن تصبح كاتبًا مبدعًا، فإن التدوين أو كتابة المجلات بانتظام يمكن أن يكون مفيدًا للغاية. خصص وقتًا في يومك لتخصيصه لمدونتك أو دفتر يومياتك.

ابدأ الكتابة

هناك فئة لا بأس بها، بالرغم من أنها تريد احتراف الكتابة، إلا أنها تخشى من فكرة البدأ في الكتابة، لذا قد يظلون عاجزين عن ممارسة الموهبة التي يتمتعون بها.

في الحقيقة، ليس بالضروري أن تكون أولى كتابتك مبدعة حقًا، فقد يكون نص ركيك للغاية، ولكنك بعد الانتهاء منه، والنظر له ستدرك عيوبه، وستحاول تحسينه، وإضافة المزيد من الإبداع له ليخرج في النهاية نص احترافي. 

انتبه، أهم خطوة على الإطلاق هي مجرد البدء في الكتابة. كلما زاد الوقت الذي تقضيه في ممارسة مهنتك وصقلها ، أصبحت أكثر نجاحًا ككاتب.

شارك عملك

عندما تشعر أنك فعلًا قادر على كتابة محتوى ابداعي حاول مشاركة كتابتك مع المحيط القريب منك، ليس شرطًا أن يكون من سيقرأ لك كتاب احترافين، ولكن أيضًا انتبه لجمهورك العادي (صديقك، أخوك، والدك) هؤلاء هم من سيقرأون في النهاية.

لذا، فإن وجود شخص ينظر في عملك ويقدم لك النصيحة مفيدًا للغاية لحياتك المهنية. كذلك قبول النقد أمر بالغ الأهمية لتصبح كاتبًا عظيمًا. 

استخدم النقد الذي تحصل عليه من الآخرين في التحسين من كيفية الكتابة الخاصة بك، فهذه من أهم بنود كيف أصبح كاتب محتوى محترف ؟

كانت هذه أبرز التفاصيل المتعلقة بـ كيف أصبح كاتب محتوى محترف ؟ طبق القواعد السابق ذكرها، وستتقدم كثيرًا في احتراف المجال الكتابي.

تعرفوا أيضًا على 

أضف تعليق