متى يتوقف الدم بعد المنظار الرحمي ؟

متى يتوقف الدم بعد المنظار الرحمي ؟ سؤال قد تطرحه الكثير من السيدات عند القيام بعملية المنظار الرحمي، فمن الطبيعي أنه بعد القيام بتلك العملية أن تشهد المرأة نزول دم عليها هو يشبه في طبيعته دم الحيض، ولكنه ليس دم دورة شهرية في الواقع، وإنما هو دم ناتج عن القيام بعملية المنظار الرحمي

في التقرير التالي سنقدم شرح تفصيلي عن المنظار الرحمي والملابسات المتعلقة بإجراء تلك العملية، بالإضافة إلى أننا سنتعرف على متى يتوقف الدم بعد المنظار الرحمي فتابعونا

عملية المنظار الرحمي

المنظار الرحمي هي عملية استكشافية علاجية فيها يكتشف الطبيب بيئة الرحم الداخلية، ويتعرف عليها لمعرفة هل هناك مشاكل يعاني منها الرحم، أو لا.

في خالة لم يجد الطبيب مشاكل داخل الرحم، تنتهي العملية عند هذا الحد، أما عندما يوجد مشاكل داخل الرحم، كشفتها الأشعة المسبقة على الرحم، أو اكتشفها الطبيب داخل العملية نفسها حينها يتحول المنظار من منظار رحمي استكشافي إلى منظار رحمي علاجي، وفيها يتدخل الطبيب، ويعالج المشكلة الموجودة داخل الرحم عن طريق الأدوات العلاجية المتنوعة.

كيف تتم عملية المنظار الرحمي

هي عملية بسيطة للغاية تخضع فيها المريضة إلى التخدير الكلي، ويتم إدخال أنبوب يحتوي على كاميرا، وإضاءه،وهذا من أجل أن يتم اكتشاف الرحم، الإضائة تنير الرحم من الداخل، أما الكاميرا، فتنقل الصور الداخلية للرحم على شاشة كمبيوتر موجودة في غرفة العمليات.

بشكل عام لا تستغرق عملية المنظار الرحمي أكثر من ربع ساعة، قد تزيد بضع دقائق، أو تقل، وهذا على حسب مهارة الطبيب المختص، ومدى سرعته، ودقته في التحكم بالمنظار الرحمي.

ماذا بعد عملية المنظار الرحمي

لا تستغرق الإفاقة من المنظار الرحمي الكثير من الوقت، وفي الغالب ستشعر المرأة ببعض المغص بعد الانتهاء من العملية، فقط عليها أن تشرب مشروب ساخن كالينسون مثلًا، وستكون جيدة.

بعد العملية يتم صرف مجموعة من الأدوية المهمة للغاية، والتي تعمل على وقاية المرأة من خطر الإصابة بالعدوى، وهذا نتيجة الأجهزة الطبية الغريبة عن جسمها، والتي تم استخدامها أثناء العملية، ومع تلك المضادات الحيوية القوية يتم صرف أيضًا مبطن للمعدة حتى تستطيع تحمل كمية المضادات الحيوية تلك، ويجب الحرص جيدًا على تناول تلك الأدوية لأنها مهمة للغاية.

متى يتوقف الدم بعد المنظار الرحمي

متى يتوقف الدم بعد المنظار الرحمي
متى يتوقف الدم بعد المنظار الرحمي

نأتى للسؤال الأهم متى يتوقف الدم بعد المنظار الرحمي ؟ الدم بعد عملية المنظار الرحمي ستتراوح فترة نزوله من أربع إلى خمس أيام كحد أقصى، وممكن أن ينقطع الدم قبل تلك الفترة، فهو دم بطانة الرحم الأساسية التي تم التعرض لها أثناء إجراء عملية منظار الرحم، وليس شرطًا أن تنزل بطانة الرحم بأكملها في تلك الفترة، فهي في الأساس ستنزل في ميعاد الدورة الشهرية العادية.

الدورة الشهرية بعد المنظار الرحمي

معروف أن عملية المنظار الرحمي تتم بعد الانتهاء من الدورة الشهرية، لذا قد تعتقد النساء أن الدورة الشهرية لن تأتي سوى في ميعادها المحدد، ولكن هذا اعتقاد خاطئ، فمن الطبيعي أن تأتي الدورة بعد حوالي أسبوعين من القيام بالعملية، وهو أمر لا داعي لقلق منه على الإطلاق، ولكن حينها ستكون الدورة مؤلمة قليلًا، ومن الأفضل تحضير مسكن احتياطي للتغلب على ذلك الألم، وأخذ قسط من الراحة حتى تمر هذه الفترة بسلام.

هل عملية منظار الرحم مؤلمة ؟

في الواقع لا، فهي في الأساس عملية المنظار الرحمي  تتم تحت تأثير التخدير الكلي، لذا لن تشعر المرأة بأي شيء أثناء القيام بالعملية، ولا حتى بعضها فقط بعض من المغص الخفيف، ويمكنها مغادرة المستشفى بعد ساعة على الأكثر من العملية بعد التأكد من وضعها الصحي.

كانت هذه أبرز التفاصيل المتعلقة بـ متى يتوقف الدم بعد المنظار الرحمي ؟ وغيرها من الأسئلة الأخرى، لمزيد من الاستفسارات اترك تعليقك بالأسفل، وسيتم الرد عليك.

تعرفوا أيضًا على

رأيان حول “متى يتوقف الدم بعد المنظار الرحمي ؟”

    • الدم سيظل ينزل يومين او ثلاثة بالكثير، وبعدها هتيجي الدورة في ميعادها القادم بشكل طبيعي، ولكن قد تكون مؤلمة قليلة أكثر من المعتاد

      رد

أضف تعليق