هل مرض القلب يمنع الحمل ؟

هل مرض القلب يمنع الحمل بالتأكيد أي أنثى يتم تشخيصها بالإصابة بمرض القلب، فإن أول ما يتبادر لذهنها هي أنها هل مرض يمنع من الزواج ام لا وبالنسبة للحمل هل ستسطيع الحمل أيضًا أم لا.

في الواقع الحمل نفسه قد يتضمن بعض المخاطر على النساء العادية التي لا تعاني من أي أمراض، وهنا عندما يتعلق الأمر بالنساء المصابات بمرض القلب فقد تزيد المخاطر على كل من الأم، والجنين كذلك، خصوصًا لدى المرأة المصابة بأمراض القلب التاجية والذي يعد من أخطر أنواع أمراض القلب.

بشكل عام لدى كل مستوى من أمراض القلب الخطر الخاص به، وقد يمنع المستوى المتقدم من مرض القلب المرأة من الحمل خوفًا على صحتها، وصحة جنينها.

في التقرير التالي إجابة تفصيلية على هل مرض القلب يمنع الحمل ؟ وكل التفاصيل المتعلقة بها، فتابعونا.

هل مرض القلب يمنع الحمل ؟

في الواقع نعم، ولكن هذا الأمر يتحدد على أساس مستوى مرض القلب الذي تعاني منه المرأة الراغبة في الحمل، فقد يكون مسموح لها بالحمل إذا لم تكن درجة المرض متفاقمة للغاية، والعكس صحيح أيضًا.

هل يجب أن أتحدث مع طبيبي قبل الحمل؟

نعم يجب عليك التحدث إلى طبيب أمراض القلب الخلقية للبالغين (ACHD) وكذلك طبيب التوليد (OB) ومقدم الرعاية الصحية الأولية قبل الحمل بفترة طويلة.

بشكل عام، يتطلب الأمر فريقًا من الأطباء المتخصصين بما في ذلك طبيب القلب ACHD، وطبيب التوليد OB، وطبيب الرعاية الأولية، وطبيب التخدير، وطبيب حديثي الولادة لمتابعة المرأة المصابة بأمراض القلب التاجية خلال الحمل والولادة.

ماذا يحدث خلال موعد ما قبل الحمل؟

سيتحدث طبيبك عن مدى جودة عمل قلبك وكيف يمكن أن يؤثر ذلك عليك وعلى طفلك. سوف يرغب في معرفة أكبر قدر ممكن عن عيب القلب والحالات ذات الصلة التي تعاني منها، مثل ضغط الرئة ومستوى الأكسجين والقدرة على ممارسة الرياضة.

سيأخذ طبيبك تاريخك الطبي ويفحصك. سوف يسألك أنت وشريكك إذا كان أي شخص في الأسرة يعاني من عيب في القلب. قد يطلب اختبارات القلب مثل الموجات فوق الصوتية للقلب (مخطط صدى القلب) واختبار التمرين. حينها سيخبرك  بمدى جودة عمل قلبك.

من المهم التحدث مع طبيبك حول النظرة طويلة المدى لصحتك وما إذا كنت ستتحسن بما يكفي لرعاية طفلك الذي ينمو.

يجب عليك أيضًا مناقشة خطة الولادة مع طبيبك، وخطط رعايتك بعد الولادة وخيارات تحديد النسل بعد ولادة طفلك.

كم مرة أحتاج إلى زيارة طبيب أمراض القلب الخلقية عند الحمل عندما أكون حاملاً؟

تختلف متابعة كل شخص أثناء الحمل. سيخبرك فريق الأطباء الخاص بك بعدد المرات التي تحتاج فيها إلى الفحص. من المهم الحفاظ على هذه المواعيد، وإعلام فريق الأطباء إذا لاحظت أي أعراض أو تغييرات غير متوقعة في جسمك أو صحتك.

ما هي فرص إصابة طفلي بأمراض الشرايين التاجية؟

يبلغ خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية لدى طفل لامرأة ذات قلب طبيعي حوالي 0.8٪. في معظم الحالات، لا نعرف أسباب أمراض الشرايين التاجية، لكننا نعلم أن تعاطي الأم للكحول أو المخدرات، أو ملامسة السموم، أو السمنة، أو السكري، أو عادات الأكل السيئة، أو الحمى بالقرب من الحمل أو في وقت مبكر من الحمل، أو فيروسي معين قد تزيد العدوى من المخاطر أثناء الحمل.

كما أن التشوهات الجينية وبعض الأدوية المستخدمة أثناء الحمل تزيد من المخاطر. يجب عليك التحدث إلى فريق الرعاية الصحية الخاص بك للحصول على معلومات محددة.

إذا كان أحد الوالدين مصابًا بأمراض الشرايين التاجية، فإن الخطر يزيد إلى ما بين 3٪ و 6٪. يكون أعلى إذا كان الوالد هو الأم.

إذا كان هناك شقيق مصاب بأمراض الشرايين التاجية، فإن خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية عند طفل آخر يكون أعلى أيضًا.

في الآباء الذين يعانون من عيوب جينية واحدة، مثل متلازمة مارفان، هناك فرصة بنسبة 50٪ لتمرير الجين إلى الطفل. قد يحيلك طبيبك إلى اختصاصي أمراض وراثية ويوصيك بإجراء تصوير بالموجات فوق الصوتية للجنين أثناء الحمل.

ماذا عن الأدوية؟

من المعروف أن بعض الأدوية ضارة بالجنين ويجب عدم تناولها أثناء الحمل. تحدث إلى طبيبك للتأكد من أنه سيكون لديك خطة قبل الحمل.

على كل حال، يجب مراجعة جميع الأدوية التي تتناولها، بما في ذلك الأدوية التي تشتريها من الصيدلية مثل الفيتامينات والكريمات الموضعية ومسكنات الألم التي تُصرف دون وصفة طبية. لا تتوقف أو تبدأ أي دواء دون التحدث مع طبيبك.

ماذا يحدث للقلب أثناء الحمل؟

لإطعام طفلك، تزداد كمية الدم في جسمك في الأشهر الثلاثة الأولى وتبقى مرتفعة طوال فترة الحمل، ويضخ قلبك 50٪ أكثر من الدم وينبض بشكل أسرع. أيضا، ضغط دمك يقل.

الهرمونات التي ينتجها جسمك توجه المزيد من الدم إلى رحمك. قد يكون لديك انخفاض في تعداد الدم أيضًا، والذي يمكن علاجه بالحديد والفيتامينات. يجب أن يعمل قلبك بجدية أكبر.

ماذا يحدث أثناء المخاض والولادة؟

يجب إيلاء اهتمام خاص لكِ في الثلث الثالث من الحمل وأثناء المخاض والولادة من قبل طبيب القلب ACHD و OB وطبيب التخدير.

عندما ينقبض الرحم، يتم دفع المزيد من الدم فجأة إلى الجسم. يجب أن يعمل قلبك بجهد أكبر وأن يرتفع معدل ضربات القلب وضغط الدم بسبب الألم والقلق. كما يُفقد الدم أثناء الولادة.

ما هي مخاطري؟

إن تحديد الخطر في حمل المرأة المصابة بأمراض القلب التاجية محدد تمامًا لنوع العيب. يعتمد ذلك على مدى جودة عمل القلب ومدى الضرر الذي تتعرض له.

تشمل المضاعفات أثناء الحمل عدم انتظام ضربات القلب وسرعة القلب وفشل القلب. تتمثل أعراض قصور القلب في ضيق التنفس مع المجهود وتورم الساقين والبطن وزيادة التعب.

إذا كان لديك عيب في الحاجز، فقد يختلط الدم الأزرق مع الأحمر. هذا يمكن أن يعرضك لخطر الإصابة بسكتة دماغية من الجلطات الدموية التي قد تحدث في أوردة الساق أو الحوض أثناء الحمل، وتنقطع لتدخل الدورة الدموية للقلب. لضمان نتيجة ناجحة لكل من الأم والطفل، يجب معالجة كل منهما.

ما هي المخاطر التي يتعرض لها طفلي؟

يمكن أن يتسبب الحمل عند النساء المصابات بأمراض القلب التاجية في حدوث تشوهات خلقية وإجهاض وولادة مبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة وولادة جنين ميت. إن العناية الجيدة بصحتك هي أفضل طريقة لضمان صحة طفلك. من المهم أن:

  • اتبعي أوامر طبيبك واحتفظي بجميع مواعيد ما قبل الولادة.
  • احصل على قسط كافٍ من الراحة.
  • تناول الطعام بشكل صحيح وراقب وزنك.
  • تناول الأدوية الموصوفة لك.
  • تجنب الكحول ومنتجات التبغ والعقاقير المحظورة.

هل هناك أي شيء يمكنني القيام به لتقليل المخاطر؟

قبل الحمل ، يجب أن تفعلي ما يجب أن تفعله أي امرأة. وهذا يشمل الامتناع عن التدخين، وتناول الطعام بشكل صحيح وممارسة الرياضة بانتظام وإدارة الإجهاد وتجنب السموم ، بما في ذلك العقاقير المحظورة والمبيدات الحشرية والرصاص.

كمريض بأمراض القلب التاجية، فأنت تريد التأكد من أن وظيفة قلبك جيدة بقدر الإمكان. يجب عليك اتباع توصيات طبيب القلب الخاص بك لعلاج طبي، أو جراحة ، إذا لزم الأمر قبل الحمل.

بمجرد أن تصبحي حاملاً، تريدين الاستمرار في عيش نمط حياة صحي وتجنب المواد الضارة. ضع خطة للولادة وما بعد الولادة، بالإضافة إلى خطة لتحديد النسل بعد الولادة.

سترغب في رؤية طبيب أمراض القلب، وأمراض القلب شديدة الخطورة، ومرض نقص الانتباه مع فرط النشاط بانتظام. من خلال القيام بذلك، يمكن مراقبة نمو طفلك وتطوره ووظيفة قلبك.

الحمل والصمامات الاصطناعية الموجودة بالقلب

بالنسبة إلى الصمامات الصناعية الميكانيكية يجب موازنة إيجابيات وسلبيات الحمل لدى المرأة ذات الصمام الصناعي بعناية.

تشكل مخففات الدم مخاطر على الأم ونمو الطفل. يجب التعامل مع استخدامها أثناء الحمل بحذر شديد. يجب أن تتحدث بالتفصيل مع طبيب القلب ACHD وطبيب التوليد OB.

على الجانب الآخر، صمامات الأنسجة تعمل النساء اللواتي لديهن صمامات الأنسجة (التعويضية الحيوية) بشكل جيد بشكل عام أثناء الحمل إذا كان الصمام يعمل بشكل طبيعي ولا توجد مضاعفات أخرى. سيتابع طبيبك عن كثب صمامك.

ما هي آثار الحمل طويلة المدى على قلبي؟

نحن نعلم أن الحمل يضغط على القلب. في معظم الحالات، لا تكون الآثار طويلة المدى معروفة، ولكن هناك عدد قليل من أمراض القلب حيث يمكن أن يسبب الحمل ضررًا دائمًا.

في بعض النساء اللاتي خضعن لعمليات بالقلب، يمكن أن تضعف عضلة القلب أثناء الحمل، ولا تتعافى تمامًا. قد تتسرب بعض الصمامات أكثر أثناء الحمل بسبب حمل الحجم الزائد في الدورة الدموية. قد لا يعودون تمامًا إلى كما كان بعد الولادة.

هل سأشعر بشكل مختلف عن النساء الحوامل غير المصابات بأمراض القلب؟ كيف أعرف ما إذا كانت أعراضي غير طبيعية للحمل؟

بعض أعراض الحمل تشبه أعراض أمراض القلب. يمكنك أن تطلب من أخصائي أمراض القلب ACHD الخاص بك الحصول على معلومات حول الأعراض الطبيعية وغير الطبيعية التي يجب عليك مراقبتها أثناء الحمل.

إذا لاحظت تغيرًا في الأعراض التي عانيت منها قبل الحمل، فيجب عليك الاتصال بطبيب القلب ACHD وطبيب المتابعة OB  على الفور.

تشمل هذه الأعراض الآلام في الصدر، وصعوبة التنفس مع المجهود، وزيادة ضربات القلب غير الطبيعية، وسرعة ضربات القلب، أو الاستيقاظ ليلا مع صعوبة في التنفس.

هل يمكنني الولادة بشكل طبيعي؟

يمكن لمعظم النساء المصابات بأمراض القلب التاجية أن يلدن طبيعيًا. في الواقع  هذه هي الطريقة المفضلة. غالبًا ما يكون اللجوء للولادة القيصرية فقط في الحالات التي يكون فيها ضروريًا من الناحية الطبية لأسباب التوليد.

في النهاية ومع تساؤل هل مرض القلب يمنع الحمل سنجيب أنه مع المتابعة الدورية يمكن لمعظم النساء المصابات بأمراض القلب التاجية أن ينجحن في الحمل.

فقط، تحدثي مع طبيب القلب الخاص بكِ وطبيب أمراض النساء والتوليد قبل الحمل. إن العناية بنفسك هي أفضل طريقة لضمان صحة طفلك.

عش حياة صحية ، وتجنب المواد الضارة، وحدد مواعيد منتظمة مع طبيب القلب وطبيب أمراض القلب حيث يمكنك طرح الأسئلة. تذكر أنه يجب التواصل المستمر مع فريق الرعاية الصحية الخاص بك قبل الحمل وأثناءه وبعده.

أضف تعليق