نزول دم خفيف بعد فشل الحقن المجهري

نزول دم خفيف بعد فشل الحقن المجهري ، هناك الكثير من السيدات التي تعاني مع الدورة الشهرية الخاصة بها بعد فشل الحقن المجهري، حيث أنها من الطبيعي أن تشهد نزول الدورة الشهرية بعد فشل الحقن المجهري، ولكنها تجد نفسها أما أمام تأخر الدورة الشهرية، وعدم نزولها من الأساس، أو نزولها بشكل قليل للغاية عما هي معتادة عليه.

فيما يلي سنشرح لكم ما هي الأسباب التي تؤدي إلى نزول دم خفيف بعد فشل الحقن المجهري ، وكافة التفاصيل الأخرى المتعلقة بفشل الحقن المجهري، فأكملِ القراءة من فضلك.

فشل الحقن المجهري

عندما لا تنجح البويضات التي تم زرعها داخل الرحم في عملية إرجاع الأجنة في الانقسام يؤدي ذلك إلى فشل الحقن المجهري، حيث تأتي نتيجة تحليل الدم الرقمي في اليوم العاشر، أو اليوم الخامس عشر من إرجاع الأجنة أقل من درجة 5، وبهذا تكون النتيجة حاسمة بفشل الحقن المجهري، وفي هذا الوضع سيكون على المرأة الانتظار حتى تنزل الدورة عليها.

أسباب فشل الحقن المجهري

قبل أن نتحدث عن نزول دم خفيف بعد فشل الحقن المجهري ففي الحقيقة هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى فشل الحقن المجهري، وهناك منها ما هو معلوم، ومنها ما هو مجهول تمامًا، وطبعًا للإرادة الإلهية السبب الرئيسي في نجاح الحقن المجهري من عدمه، ونذكر من الأسباب المعلومة.

  • تقدم سن الزوجة، بحيث تكون في الأربعينيات أو أكبر، فكلما ارتفع سن المرأة قلت نسبة نجاح الحقن المجهري.
  • ضعف الرحم الخاص بالمرأة، بحيث لا يتحمل الحمل من الأساس.
  • ضعف الحيوانات المنوية الخاصة بالرجل، حيث تتوقف البويضات المغروس فيها تلك الحيوانات المنوية عن الانقسام فجأة، ولا تكمل دورة نموها دون أي سبب معلوم.
  • وجود مشاكل يعاني منها الرحم لم يتم معالجتها من الأساس، وتقف عقبة في طريق إكمال الحمل.
  • بذل الكثير من المجهود في فترة الانتظار التي تأتي بعد إرجاع الأجنة، مما يقف عقبة في طريق ثبات الأجنة بشكل جيد داخل جدار الرحم.
  • كثرة التوتر، والضغوطات النفسية، حيث أن الحالة النفسية عليها عامل كبير في نجاح الحقن المجهري.
  • إجراء عملية الحقن المجهري أكثر من مرة، وكلما زادت عدد المرات، وبالتالي زاد عدد مرات فشل الحقن المجهري أصبح الرحم منهكًا لحمل الأجنة بداخله.

نزول دم خفيف بعد فشل الحقن المجهري

تشهد كثير من السيدات نزول دم خفيف بعد فشل الحقن المجهري ، وهذا طبعًا عكس المتوقع، حيث تنتظر المرأة نزول دم مثل دم الدورة الشهرية بعد فشل الحقن المجهري، ولكن هذا لا يحدث، لذا يجب أن نعرف في الأساس كيف ينزل الدم بعد فشل الحقن المجهري؟ والذي يكون دم ذو لون أحمر غامق، أو أسود، ويصاحب نزول الدم كتل دموية متكتلة، كما يصاحبه أيضًا مغص شديد في البطن، وتختلف فترة نزوله على حسب كل سيدة على حدى.

ما سبب نزول دم خفيف بعد فشل الحقن المجهري ؟

نأتي هنا للسؤال الأهم نزول دم خفيف بعد فشل الحقن المجهري ، فبعد أن عرفنا كيف يكون شكل الدم بعد فشل الحقن المجهري، فما هو سبب نزول دم خفيف بعد فشل الحقن المجهري ؟ في الواقع، قد يكون السبب راجع للمنشطات نفسها التي أخذتها المرأة في فترة الانتظار، والتي قد تكون ما زلت موجودة في الدم، أو قد يرجع السبب إلى اضطراب في الهرمونات بفعل الأدوية التي أخذتها خلال فترة الحقن المجهري، بحيث تنزل عليها إفرازات بنية خفيفة لمدة طويلة دون نزول الدورة بشكلها الطبيعي، وهنا سيكون عليها استشارة الطبيب المختص حتى يعطيها علاج لإضراب الهرمونات، وخلال أسبوع من العلاج من المتوقع أن تنزل الدورة بشكل طبيعي.

يذكر، أنه قد يتأخر أيضًا نزول الدم بعد فشل الحقن المجهري فترة تتراوح ما بين 6 إلى 12 يوم، وكذلك السبب يرجع إلى وجود المنشطات داخل الدم، لذا في هذه الحالة سيكون على المرأة أيضًا الانتظار، وبعد بضعة أيام ستجد أن الدورة نزلت عليها بشكل طبيعي دون داعي لقلق، أو الخوف.

بشكل عام إذا تأخرت الدورة الشهرية بشكل مبالغ فيه دون أي أسباب واضحة سيكون على المرأة متابعة طبيبها المختص للوقوف على أسباب تأخر الدورة الشهرية، وكتابة العلاج المناسب لحالتها.

تعرفوا أيضًا على

أضف تعليق