أعراض التبویض المؤدیة للحمل

ترغب الكثير من السيدات في معرفة أعراض التبویض المؤدیة للحمل ، وهذا لأن ذلك من شأنه أن يساعدها في تتبع الإباضة، والتنبؤ بموعدها، وبالتالي يساهم ذلك في زيادة فرص الحمل لديها.

في الحقيقة فترة التبويض التي تمر بها المرأة يتعامل فيها جسدها بشكل مغاير تمامًا للطبيعة المعتادة له، ولن تجد الكثير من السيدات تلاحظ تلك الأمر، ولكن فقط السيدات التي تبحث عن فرصة للحمل تكون أكثر إهتمامًا بالتعرف على أعراض التبویض المؤدیة للحمل .

في التقرير التالي سنكشف لكم الغطاء عن ما هي أعراض التبویض المؤدیة للحمل ؟ وكافة التفاصيل الأخرى المتعلقة بفترة التبويض، وكيف يمكن استغلالها لتمكن من زيادة فرصة الحمل لديك، فتابعينا.

ما هو التبويض؟

عند إطلاق البويضة من المبيض يحدث التبويض، والذي يكون عادة قبل أسبوعين من بدء الدورة الشهرية. تتمحور الدورة الشهرية حول إباضة البويضة في قناة فالوب التي تربط المبيض بالرحم، إذا تم تخصيب البويضة بواسطة الحيوانات المنوية، فقد تتطور ببطء إلى جنين على مدار أسبوع، وتشق طريقها نحو الرحم حيث يمكن أن تزرع وتنمو لتصبح حملا.

متى يحدث التبويض؟

يتم تحديد وقت حدوث الإباضة من خلال معرفة اليوم الأول الذي تبدأ فيه الدورة الشهرية. على سبيل المثال، في  دورة مدتها 28 يوما، تحدث الإباضة في منتصف الدورة تقريبا. بالنسبة للنساء  الذين ليس لديهم دورات مدتها 28 يوما، يمكننا تقدير تاريخ الإباضة بأثر رجعي لأننا نعلم أن المرحلة الصفراء – المرحلة التي تلي الإباضة – تتراوح من 10 إلى 14 يومًا. لذلك ، إذا كان لديك دورة مدتها 35 يومًا، فيمكننا تقدير أن التبويض قد بدأ في حوالي اليوم 20 إلى 25.

من الجدير بالذكر، أن اعتماد هذا ليس مفيدا جدًا للنساء اللواتي قد يحاولن الحمل ولديهن دورات شهرية تختلف كل شهر، جيث أن الدورة الشهرية غير المنتظمة يمكن أن تجعل من المستحيل توقع وقت حدوث الإباضة.

لكن بصرف النظر عن الاعتماد على نمط الحيض الخاص بك لتوقع موعد حدوث الإباضة ، هناك أيضا أعراض التبویض المؤدیة للحمل يمكن أن تساعد في تحديد وقت الإباضة.

أعراض التبویض المؤدیة للحمل

التغييرات في مخاط عنق الرحم

تعاني بعض النساء من زيادة في مخاط عنق الرحم ، وهو إفراز مائي يسبب الرطوبة أثناء الإباضة. زيادة مخاط عنق الرحم هو علامة على ارتفاع هرمون الاستروجين قبل الإباضة. في تلك الفترة عندما يبدأ التبويض غالبًا ما ستلاحظين  رطوبة أو بلل في ملابسك الداخلية مع ظهور إفرازات سميكة أو كريمية أو حتى مثل بياض البيض النيء. وهذا يعد واحد من أهم أعراض التبویض المؤدیة للحمل .

ارتفاع في درجة حرارة الجسم القاعدية

المقصود بدرجة حرارة الجسم القاعدية هو أدنى تسجيل لدرجة حرارة لجسم أثناء الراحة، وترتفع درجة حرارة الجسم القاعدية أثناء الإباضة لنصف درجة فقط، وتظل درجة الحرارة المرتفعة ثابتة لمدة ثلاثة أيام أو أكثر، فقد يشير ذلك إلى الإباضة. يمكنك تتبع التغييرات اليومية لتحديد الإباضة باستخدام مقياس حرارة الجسم الأساسي الخاص الذي يقيس درجة حرارتك بزيادات صغيرة، وهو أيضًا عرض أخر من أعراض التبویض المؤدیة للحمل .

تشنج الحوض (ألم الإباضة)

قد تعاني بعض النساء من تقلصات الحوض خاصة على جانب المبيض حيث يحدث التبويض، فعندما تنفجر البويضة من الجريب المملوء بالسوائل، وتحدث الإباضة قد يكون هذا محسوسا على أنه تشنج شديد على جانب واحد من أسفل البطن أو الحوض.

حنان الثدي

من أعراض التبویض المؤدیة للحمل حنان الثدي، ويرجع ذلك إلى ارتفاع هرمون البروجسترون الذي يحدث بعد الإباضة.

تورم الفرج

من الآثار الجانبية الأخرى المبلغ عنها كونها من أعراض التبویض المؤدیة للحمل هو تورم الفرج الذي يحدث على السطح الخارجي للأعضاء التناسلية، وهذا بسبب هرمون البروجسترون. قد يكون ذلك مفيدا كمقياس ثانوي للإباضة بالتزامن مع تتبع مخاط عنق الرحم، ودرجة حرارة الجسم القاعدية.

ألام الظهر

يمكن أن يكون للزيادة في هرمون البروجسترون بعد الإباضة تأثير مريح على الجسم ، حيث قد يعاني بعض الأشخاص من تراخي الأربطة – آلام الظهر بسبب التحول في العمود الفقري – وهذا هو السبب في أن آلام الظهر هي أحد أعراض التبویض المؤدیة للحمل .

متى أكون أكثر خصوبة؟

من المرجح أن تحملي خلال 5 أيام قبل الإباضة إلى جانب يوم الإباضة، حيث يمكن أن تعيش الحيوانات المنوية لمدة تصل إلى 5 أيام داخل جسمك ، لذلك إذا مارست الجنس لمدة تصل إلى 5 أيام قبل إطلاق البويضة يمكنك الحمل.

بعد الإباضة، يمكن أن تعيش بويضتك لمدة 12 إلى 24 ساعة فقط. بعد انتهاء هذا الوقت تكون فرصتك في الحمل صفرًا تقريبا حتى الدورة الشهرية التالية.

الأدوات المساعدة

بالرغم من أعراض التبویض المؤدیة للحمل التي سبق وشرحناها في الأعلى يمكن أن تساعدك بعض الأدوات كـ حاسبات ومجموعات الإباضة في التنبؤ بالإباضة.

تتوفر حاسبات الإباضة على مواقع الويب مثل www.yourfertility.org.au. استخدمي تاريخ آخر دورة شهرية وطول دورتك للتنبؤ بالوقت الذي من المحتمل أن تكوني فيه أكثر خصوبة.

ما الذي يجب أن أفكر فيه أيضا إذا كنت أحاول الحمل؟

إذا كنت تحاولين الحمل، فهناك بعض الأشياء الأخرى التي يجب مراعاتها، مثل.

  • تناول مكملات حمض الفوليك
  • الحفاظ على نظام غذائي صحي
  • التأكد من الحصول على كافة التطعيمات الخاصة بك

معظم الأزواج الأصحاء سوف يتصورون في غضون عام من المحاولة. إذا كان عمرك أقل من 35 عاما وكنت تحاولين الحمل لمدة عام دون نجاح ، فاستشيري طبيبك لمناقشة خياراتك.

إذا كان عمرك أنت أو شريكك أكثر من 35 عاما ، فقد ترغبين في زيارة طبيبك بعد محاولة الحمل لمدة 6 أشهر، حيث يمكن أن تنخفض الخصوبة مع تقدم العمر.

 كانت تلك أبرز التفاصيل المتعلقة بـ أعراض التبویض المؤدیة للحمل للمزيد يمكنك ترك تعليقك بالأسفل.

تعرفوا أيضًا على

أضف تعليق