اعراض التبویض

اعراض التبویض عديدة، وتتنوع من أمرأه إلى أخرى، ولكن هناك بعض الأعراض العامة التي تشترك فيها أغلب السيدات كارتفاع درجة حرارة الجسم، والشعور بالتشنجات، وغيرها من تلك الأمور، فإذا كنتِ تخططين للحمل، فبالتأكيد ستحتاجين إلى متابعة التبويض الخاص بك لتحديد موعد الإباضة الخاص بك بشكل دقيق.

في التقرير التالي سنتعرف بشكل تفصيلي على ما هي الإباضة، وعلاماتها، وكيفية تتبعها، وكافة التفاصيل الأخرى المتعلقة بالإباضة، فأكمل القراءة من فضلك.

ما هو التبويض؟

قبل معرفة اعراض التبویض دعونا نعرف ما هو، وهو الوقت الذي يحدث فيه إطلاق بويضة ناضحة من المبيض، مما يمهد الطريق للتخصيب. تولد كل امرأة بملايين البويضات غير الناضجة التي تنتظر إطلاقها ، عادة واحدة تلو الأخرى ، كل شهر. أثناء التبويض تنتقل البويضة عبر قناة فالوب، حيث قد تلتقي بالحيوانات المنوية وتصبح مخصبة. بالنسبة لمعظم النساء الأصحاء ، يحدث الإباضة بشكل عام مرة واحدة في الشهر ، بعد أسابيع قليلة من بدء الحيض.

متى يحدث التبويض؟

الإباضة تحدث عادة في اليوم 14 من دورة الحيض التي تستغرق 28 يوما، ولكنها ليست هي نفسها بالنسبة للجميع.

إذا كنتِ مثل معظم النساء في سن الإنجاب، فإن دورتك الشهرية تستمر بين 28 و 32 يوما ، وعادة ما يحدث الإباضة بين الأيام 10 و 19 من تلك الدورة – حوالي 12 إلى 16 يوما قبل الدورة التالية. في النساء الأصحاء، يحدث الإباضة قبل 14 يوما من بداية الدورة الشهرية، لذلك إذا كانت دورتك 35 يومًا، فستحدث الإباضة في اليوم 21 من تلك الدورة، ولكن إذا كانت دورتك 21 يومًا، فستحدث الإباضة في اليوم السابع.

من الجدير بالذكر، أنه يمكن أن يختلف توقيت الإباضة من دورة إلى أخرى ومن امرأة إلى أخرى،و هذا هو السبب في أنه من الأفضل التعرف على تقويم الحيض في جسمك لمدة ثلاثة أشهر على الأقل أو نحو ذلك، لمساعدتك على تقدير دورة الإباضة بشكل أفضل.

بالنسبة لبعض النساء، لا يحدث التبويض دائما، أو يمكن أن يكون غير منتظم. بشكل عام، إذا كنت حاملا، أو مررت بانقطاع الطمث، أو كنت تتناولين حبوب منع الحمل باستمرار وفي الوقت المحدد، فلن يحدث التبويض. بعض الأمراض أو الاضطرابات (مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، أو فشل المبيض المبكر، من بين حالات أخرى) وبعض الأدوية (بما في ذلك بعض مضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للغثيان والعلاج الكيميائي) قد تتسبب أيضًا في توقف المرأة عن التبويض لفترات من الزمن. قد تؤثر عوامل نمط الحياة الأخرى، مثل الإجهاد أو نقص الوزن أو زيادة الوزن بشكل ملحوظ على الحيض والإباضة أيضًا.

كم من الوقت يستمر التبويض؟

بمجرد إطلاق البويضة الناضجة من سطح المبيض، يمكن تخصيبها لمدة 24 ساعة تقريبا . ومع ذلك ، ليس عليك ممارسة الجنس في يوم الإباضة المحدد من أجل الحمل. في الواقع، هناك “نافذة خصوبة” مدتها ستة أيام في دورتك،  الأيام الخمسة التي تسبق الإباضة ويوم الإباضة من بين هذه الأيام الستة، تكونين أكثر خصوبة خلال اليومين إلى الثلاثة أيام السابقة للإباضة ويوم الإباضة نفسه.

ضع في اعتبارك، أن الحيوانات المنوية يمكن أن تعيش لمدة ثلاثة إلى خمسة أيام في الرحم، لذا حتى إذا مارست الجنس قبل أيام قليلة من الإباضة، فقد تظل بعض الحيوانات المنوية موجودة لتخصيب البويضة عند ظهورها.

بشكل عام، بعد مرور 24 ساعة على الإباضة ، لن تكون البويضة قابلة للحياة، ولا يمكنك الحمل عادة حتى دورة الحيض التالية. لكن إذا كنتِ لا تحاولين الحمل، فلا يزال يتعين عليك استخدام وسائل منع الحمل في جميع الأوقات كإجراء وقائي.

ما هي اعراض التبویض ؟ 

هناك مجموعة من أهم اعراض التبویض التي تشهدها السيدة كل شهر، وهي تتمثل في التالي.

تغير درجة حرارة الجسم

على الرغم من أنك قد لا تشعرين بهذا العرض في الواقع، إلا أنها قد تكون علامة على الإباضة، حيث، سترتفع درجة حرارة جسمك القاعدية أثناء الإباضة وتبقى مرتفعة خلال تلك الفترة. بعد تتبع درجة حرارة الجسم القاعدية لبضعة أشهر والمقصود بها (درجة حرارة الجسم التي يتم تسجيلها عن الاسترخاء التام أو النوم) ، ستبدأ في ملاحظة هذا الأمر بسهولة أكبر وتحديد التغييرات الملحوظة.

يتغير مخاط عنق الرحم

تغيرات مخاط عنق الرحم هي أحد اعراض التبویض التي قد تواجهها، عندما تقتربين من الإباضة، ينتج جسمك المزيد من الأستروجين، مما يتسبب في أن يصبح مخاط عنق الرحم قابلا للتمدد وصافيًا، مثل بياض البيض، الذي يساعد الحيوانات المنوية على السباحة إلى البويضة التي يتم إطلاقها أثناء التبويض.

تحدث تغيرات مخاط عنق الرحم في معظم النساء، ولكن تختلف كمية مخاط عنق الرحم وما يبدو عليه، وملمسه من امرأة إلى أخرى. لاختبار الإباضة، أدخلي إصبعا نظيفا في المهبل، وأزيلي بعض المخاط ثم مددي الإفراز بين الإبهام والإصبع. إذا كانت لزجة وقابلة للتمدد أو رطبة جدا وزلقة، فهذه علامة جيدة على أنك في مرحلة الخصوبة.

زيادة الحواس

بالنسبة لبعض النساء ، يمكن أن تكون حاسة الشم الأكثر حساسية في النصف الأخير من دورة الحيض العادية علامة على الإباضة. في هذه المرحلة الخصبة، يستعد جسمك ليكون أكثر انجذابا إلى أندروستينون فرمون الذكر. كما قالت بعض النساء أيضًا أنها شعرت بزيادة حاسة الذوق، وهي أيضًا عرض من اعراض التبویض الهامة.

وجع الثدي أو الحنان

يمكن أن يكون الثدي الرقيق أو الحلمات الملتهبة علامة من اعراض التبویض ، وذلك بفضل اندفاع الهرمونات التي تدخل جسمك قبل الإباضة وبعدها مباشرة. ستختبر بعض النساء هذا الوجع قبل الإباضة مباشرة، بينما قد تشعر به أخريات بعد حدوث الإباضة مباشرة.

آلام خفيفة في الحوض أو أسفل البطن

من أهم اعراض التبویض وجع خفيفًا، أو ألم في أسفل البطن يشبه تقريبًا وجع الحيض، يمكن أن يبدو ألم الأباضة، وكأنه تشنج خفيف، أو حاد على حانب البطن، حيث يطلق المبيض البويضة. يمكن أن يستمر هذا التأثير الجانبي للإباضة ما بين بضع دقائق وبضع ساعات. قد تعانين أيضًا من نزيف مهبلي خفيف، أو إفرازات، أو غثيان إلى جانب وجع أو ألم ، والذي عادة ما يكون خفيفا وقصير الأجل.

تغييرات الرغبة الجنسية

التغيير في الرغبة الجنسية هو أحد اعراض التبویض الشائعة الأخرى. تلاحظ بعض النساء أن الدافع الجنسي لديهن يزداد أثناء الإباضة، والتي قد تكون طريقة الطبيعة الأم لضمان الحفاظ على الأنواع على قيد الحياة وبصحة جيدة.

الغثيان والصداع

تسأل العديد من النساء ، “هل يمكن أن تجعلك الإباضة تشعر بالمرض؟” الجواب نعم. الغثيان والصداع هما من الآثار الجانبية المحتملة للإباضة بسبب التغير في مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون، فهي من أهم اعراض التبویض .

الإفرازات المهبلية

الإفرازات البنية أو التبقيع أثناء الإباضة أمر طبيعي من اعراض التبویض إن لم يكن شائعا. يمكن أن تحدث أعراض الإباضة هذه عندما تنضج الجريب الذي يحيط بالبويضة النامية (البويضة) وتحميها وتنمو ثم تتمزق، مما يؤدي إلى كمية صغيرة من النزيف. كما قد يتحول إلى اللون البني بمرور الأيام، وهذا هو السبب في أن إفرازات الإباضة قد تتراوح من الأحمر إلى البني الداكن. إنه ليس مدعاة للقلق ما لم يستمر في النزول.

التغييرات في عنق الرحم

أثناء التبويض، قد يصبح عنق الرحم أعلى وأكثر ليونة وانفتاحا. يمكنك فحص عنق الرحم ، جنبا إلى جنب مع المخاط ، بحثا عن أعراض الإباضة، ولكن قد يستغرق الأمر بعض الوقت لمعرفة الاختلافات التي تشعرين بها، وغالبا ما يكون أكثر صعوبة من مراقبة علامات الإباضة الأخرى المذكورة أعلاه.

إذا كنت ترغبين في محاولة الحصول على مزيد من الراحة للتحقق من تغيرات عنق الرحم كعلامة على الإباضة ، يمكنك الوقوف في أي وضع مناسب لك (على سبيل المثال، بجانب المرحاض مع رفع قدم واحدة على المقعد المغلق) واستخدام إصبعك لتشعر بالداخل. في العديد من النساء ذوات الدورة المنتظمة ، قبل الإباضة مباشرة، سيكون عنق الرحم أكثر نعومة، مثل لمس شفتيك، ولكن بعد الإباضة ستشعر بصعوبة أكبر أشبه بلمس طرف أنفك.

يعد فهم وقت اعراض التبويض أمرا أساسيا للحمل، ولكنه يمكن أن يمنحك أيضا أدلة حول سبب شعورك فجأة بأعراض معينة. عندما تعرفين اعراض التبویض، يمكنك الاستعداد بشكل أفضل ، بغض النظر عما إذا كنت تحاولين الحمل أم لا. كلما كنت أكثر انسجاما مع جسمك ، كلما تمكنت من التنبؤ بموعد حدوث الإباضة بشكل أفضل. كانت تلك أبرز التفاصيل المتعلقة بـ اعراض التبویض للمزيد من الاستفسارات يمكنكم ترك تعليقك بالأسفل.

تعرفوا أيضًا على

 

 

 

 

 

أضف تعليق