اعراض الحمل في الاسبوع الاول

اعراض الحمل في الاسبوع الاول هي من أكثر العلامات التي تبحث عنها السيدات الراغبين في الحمل مع كل دورة حيض، وفي المجمل يمكن أن تختلف اعراض الحمل في الاسبوع الاول ، أو الأعراض المبكرة بشكل عام من سيدة إلى أخرى، وقد تشعر بعض النساء بأن هناك شيء ما غريب يحدث في جسمها في حين تكون هناك نساء أخرى لا تشعر بشيء على الإطلاق.

في التقرير التالي سنجاوبك سيدتي على السؤال الأكثر طرحًا ما هي اعراض الحمل في الاسبوع الاول ؟ وسنعرفك على أكثر العلامات شيوعًا في تلك الفترة، فأكملِ القراءة من فضلك لمعرفة المزيد.

اعراض الحمل في الاسبوع الاول

هناك العديد من اعراض الحمل في الاسبوع الاول ، وقد تمرين ببعضها في حين لا تمرين بالبعض الأخر، كما أن هناك سيدات أخرى لا تشعر بأي شيء على الإطلاق، وأيضًا يختلف أعراض كل حمل عن الأخر حتى ولو كان لنفس السيدة، وتتمثل تلك الأعراض في التالي.

غياب الحيض

واحدة من أكثر اعراض الحمل في الاسبوع الاول شيوعًا هو غياب الدورة الشهرية، فبمجرد حدوث الحمل لن تأتي الدورة الشهرية، فبمجرد حدوث الحمل ينتج جسمك هرمونات توقف الإباضة وتساقط بطانة الرحم. هذا يعني أن دورتك الشهرية قد توقفت ولن يكون لديك دورة شهرية مرة أخرى إلا بعد ولادة طفلك.

على الجانب الأخر، يجب التنويه أن تفويت دورتك الشهرية ليس دائما علامة على الحمل. يمكنك أيضا تفويت دورتك الشهرية بسبب الإجهاد والإفراط في ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي واختلالات الهرمونات وعوامل أخرى قد تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية.

الذهاب المتكرر لتبول

أيضًا من أهم اعراض الحمل في الاسبوع الاول هو الذهاب المتكرر للحمام، وهذا العرض يظهر حتى قبل المعرفة بغياب الدورة الشهرية، حيث تلاحظ الكثير من السيدات أنها تقوم بالتبول كثيرًا، وهذا يحدث لأن لديك المزيد من الدم أكثر من ذي قبل. أثناء الحمل، يزداد إمداد الجسم بالدم. تقوم الكليتان بتصفية دمك وإزالة الفضلات الزائدة. هذه النفايات تترك جسمك كبول. كلما زاد الدم في جسمك زاد اضطرارك للتبول.

 نزول دم، أو نزيف خفيف

هي من أهم اعراض الحمل في الاسبوع الاول التي تصيب ثلث نساء العالم تقريبًا، والكثير من السيدات تتفاجيء عندما تعلم أن النزيف الخفيف، أو نزول الدم بشكل عام يمكن أن يكون علامة مبكرة على الحمل، ولكن هذا هو الواقع في الحقيقة، والسبب في ذلك هو الإنغراس، حيث يعتقد الأطباء أن هذا يحدث عندما تلتصق البويضة المخصبة (أو تزرع) نفسها في بطانة الرحم. هذا يختلف عن النزيف الذي يمكن أن يحدث من شيء مثل الإجهاض – والذي عادة ما يكون أثقل.

يحدث نزيف الانغراس عادة بعد 10 إلى 14 يوما من الإخصاب، أي قبل أو قرب موعد الدورة الشهرية. لذلك ، قد تعتقد أنك حصلت على دورتك الشهرية.

لكن نزيف الانغراس هو تدفق خفيف ، والذي قد يبدأ ويتوقف على مدار يومين. وعلى الرغم من أنه يمكن أن يأخذ مجموعة من الألوان ، فمن المرجح أن يكون لونه وردي أو بني أو أحمر فاتح.

آلام أسفل البطن أو التشنج

في حين أن التشنجات وآلام أسفل البطن يمكن أن تشير إلى اقتراب موعد قدوم الدورة الشهرية، إلا أنها يمكن أن تكون أيضًا من اعراض الحمل في الاسبوع الاول حيث يشير الألم على زرع البويضة، حيث قد تشعرين بوخز خفيف إلى متوسط أو شد أو وخز يأتي ويذهب على مدار بضعة أيام متتالية.

ارتفاع درجة حرارة الجسم القاعدية

واحدة من اعراض الحمل في الاسبوع الاول هو ارتفاع درجة حرارة الجسم القاعدية، وهي درجة الحرارة التي يسجلها الجسم وقت النوم، أو الراحة، إذا كنت تتتبعين درجة حرارة جسمك الأساسية (BBT) لزيادة فرصك في الحمل، فمن المحتمل أنك تعرفين أن درجة حرارة الجسم الأساسية ترتفع قليلا بعد الإباضة مباشرة. إذا كنت حاملا، فقد تظل درجة حرارتك مرتفعة بدلا من الانخفاض مرة أخرى.

التغييرات في مخاط عنق الرحم

إذا كنت قد قمت بالفعل بفحص مخاط عنق الرحم لمعرفة متى تكونين أكثر خصوبة، فإليك سببا للمتابعة: في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل ، قد تزداد كمية إفرازات عنق الرحم وتصبح أكثر لزوجة وبياضا.

إيلام الثدي أو تورمه أو الشعور بوغز فيه

عندما تكونين حاملا ، يعاني جسمك من تغيرات كبيرة في الهرمونات، على وجه التحديد ، زيادة هرمون الاستروجين والبروجسترون لدعم نمو طفلك. يمكن أن يساهم هذا التغيير في الهرمونات في العديد من الأعراض ، بما في ذلك إيلام الثدي.

في كثير من الأحيان ، تبدأ زيادة إيلام الثدي أو التورم أو الوخز في أن تصبح ملحوظة قبل أيام قليلة من غياب الدورة الشهرية.

إذا كنت تعانين عادة من إيلام الثدي قبل الدورة الشهرية أو بعد وقت قصير من بدئها، فمن المرجح أن يكون إيلام الثدي المرتبط بالحمل وتورمه أكثر حدة مما اعتدت عليه ويستمر  فترة من الوقت، كما قد تعانين أيضًا من وجع الحلمة.

التعب

التعب في بداية الحمل أمر شائع، وقد تلاحظ بعض النساء ذلك قبل أن يعرفن أنهن حوامل. في الواقع، قد يبدأ التعب في أقرب وقت بعد أسبوع واحد من الحمل. ويرجع الفضل في ذلك إلى تلك التغيرات المفاجئة في مستويات الهرمون، وخاصة زيادة هرمون البروجسترون، مما يجعلك تشعرين بالإرهاق دون سبب معروف، وهو أيضًا من أشهر اعراض الحمل في الاسبوع الاول.

الغثيان أو القيء

قد يكون غثيان الصباح هو الأكثر شهرة من بين جميع اعراض الحمل في الاسبوع الاول ، حيث يأخذ شكل النفور من الطعام أو الغثيان، وحتى القيء بالنسبة للبعض. يمكن أن تظهر هذه الأعراض في وقت مبكر بعد أسبوعين من الحمل، أي حوالي الأسبوع الرابع من الحمل وفي الوقت الذي تفوتك فيه الدورة الشهرية إذا كنت حاملا.

لكن البعض قد لا يعاني من الغثيان أو القيء على الإطلاق. وعلى الرغم من اسمه يمكن أن يحدث غثيان الصباح في أي وقت من النهار أو الليل.

سواد الهالات

عندما تكونين حاملا، من المرجح أن تنمو الهالة (المناطق المحيطة بالحلمتين) وتصبح داكنة. عادة ما تكون هذه التغييرات تدريجية وتستمر طوال فترة الحمل. ومع ذلك ، تلاحظ بعض النساء هذه التغييرات في وقت مبكر حقا مع أعراض أخرى.

الانتفاخ أو الإمساك

كلنا نعاني من الانتفاخ أو الإمساك من وقت لآخر ، ولكن كلاهما شائع جدا أثناء الحمل فهي من اعراض الحمل في الاسبوع الاول السبب في ذلك الهرمونات التي تتغير أثناء الحمل، حيث أنها تبطئ عملية الهضم، والتي يمكن أن تسبب تراكم الهواء في الأمعاء وتؤدي إلى الإمساك.

في وقت مبكر، قد يكون الانتفاخ، أو الإمساك خفيفا ومصحوبا بأعراض حمل أخرى. ولكن – كتنبيه – إذا كنت حاملا حقا، فقد تستمر هذه الأعراض طوال فترة الحمل بأكملها، وأحيانًا أيضًا بعد الولادة.

طعم معدني في فمك

أبلغت العديد من النساء عن طعم معدني في أفواههن أثناء الحمل، والهرمونات هي المسؤولة على وجه التحديد وراء هذا الشعور، وخصوصًا هرمون الاستروجين.

عادة ما يكون هذا العرض (بالإضافة إلى التغيرات في الذوق بشكل عام) شائعا في الأشهر الثلاثة الأولى ولكنه قد يحدث في أوقات أخرى أيضًا بما في ذلك قبل الدورة الشهرية الفائتة.

حساسية للرائحة

أفادت العديد من النساء أن الحساسية للشم كانت واحدة من أولى علامات الحمل. في الواقع، يصبح ما يصل إلى ثلثي النساء أكثر حساسية أو تفاعلا مع الروائح المحيطة بهن أثناء الحمل. وفي كثير من الأحيان، يمكن أن تستمر حاسة الشم المتزايدة هذه خلال الأشهر الثلاثة الأولى أو ما بعدها، وتساهم في ظهور أعراض أخرى مثل الغثيان والرغبة الشديدة في تناول الطعام أو النفور.

تغيرات المزاج

التغيرات في المزاج شائعة جدا أثناء الحمل، فهي من أشهر اعراض الحمل في الاسبوع الاول وقد تكون ملحوظة بشكل خاص في وقت مبكر حيث يحصل جسمك على انفجار مفاجئ من هرمون الاستروجين والبروجسترون.

إذا كنت حاملًا، فمن المحتمل أن تقترن أي تغيرات مزاجية تعاني منها بأعراض أخرى مثل التعب أو الغثيان. قد تشعرين بمزيد من الحساسية، أو البكاء.

الصداع

الصداع جزء من الحياة. أنه يأتي مع نزلات البرد والحساسية. يأتي أيضًا مع الإجهاد أو التعب، أو عندما تقلل من الكافيين للمساعدة في إعداد جسمك للحمل. ولكن يمكن أن تأتي أيضا مع الحمل.

يمكن أن يحدث الصداع بفضل زيادة حجم الدم والتغيرات الهرمونية التي تحدث في الحمل المبكر. يمكنك أيضا أن تصاب بالصداع إذا كنت تعاني من الجفاف نتيجة للغثيان.

الدوخة

من أشهر اعراض الحمل في الاسبوع الاول هي الدوخة، فمع زيادة تدفق الدم أثناء الحمل، يمكن أن ينخفض ضغط الدم أيضًا، ويؤدي إلى نوبات الدوار. عادة ما يكون الدوخة أكثر من أعراض الثلث الثاني من الحمل ، لكن بعض النساء قد يلاحظن ذلك في وقت مبكر جدا أيضا.

احتقان الأنف

يصاب الكثير من الناس بالصدمة عندما يعلمون أن احتقان الأنف يمكن أن يكون أحدا عراض الحمل في الاسبوع الاول . قد تتساءل عما إذا كنت تنزل بشيء ما أو أن حساسيتك تتصرف. ولكن إذا كنت تلاحظين انسداد أو سيلان الأنف مع علامات الحمل الأخرى، فقد تقومين بإجراء اختبار الحمل في المستقبل القريب.

تتأثر الأغشية المخاطية في الأنف أيضا بالهرمونات، وزيادة تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم. هذا يمكن أن يسبب تضخم الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى الاحتقان وحتى العطس.

متى يجب عليك إجراء اختبار الحمل؟

يوصى عادة بإجراء اختبار الحمل بعد تفويت الدورة الشهرية. وذلك لأن اختبارات الحمل تقيس مستوى موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (hCG) في جسمك ، وهو هرمون يبدأ في التراكم عند الحمل. قد يستغرق الأمر حوالي ثلاثة إلى أربعة أسابيع من اليوم الأول من آخر دورة شهرية حتى يكون هناك ما يكفي من هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية في جسمك لتظهر في الاختبار.

في النهاية بالرغم من أننا تعرفنا على كافة اعراض الحمل في الاسبوع الاول ، إلا انه لا غنى عن إجراء اختبار الحمل في الوقت المناسب.

تعرفوا أيضًا على

أضف تعليق