المنظار الرحمي ……إليكِ كل ما ينبغي معرفته عنه

واحدة من أكثر الإجراءات الطبية شيوعًا في طب النساء هو المنظار الرحمي ، كونه يساعد في كشف الغطاء عن الكثير من المشاكل التي تتعرض لها المرأة بداية من النزيف الرحمي، مرورًا إلى مشاكل منع الحمل، وحتى عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع الأورام الرحمية.

بقدم المنظار الرحمي للسيدات العديد من المزايا التي تقيهم من خطر التعرض لإجراء عمليات جراحية معقدة، وخطيرة، فمن خلال الاعتماد عليه يمكن التعامل مع الكثير من المشاكل النسائية التي تعاني منها المرأة في زمن قياسي، وبأقل قدر من المجازفة.

في التقرير التالي، سنتعرف معًا على ما هي أهم التفاصيل المتعلقة بالمنظار الرحمي ، ومتى قد يكون هذا الإجراء الطبي مناسب لكِ، وغيرها الكثير من التفاصيل التي سنتطرق لها في هذا الموضوع، فأكمل القراءة من فضلك.

المنظار الرحمي

هو إجراء طبي يستخدم لتشخيص وعلاج العديد من المشاكل النسائية المتعلقة بالرحم، حيث يسمح المنظار للطبيب بالنظر داخل الرحم، والتعرف عن قرب على المشاكل التي يعاني منها، والتعامل معها وفقًا لما يراع مناسبًا.

منظار الرحم هو أنبوب رفيع مضاء يدخله الجراح عبر المهبل لفحص عنق الرحم وداخل الرحم، هذا ويحمل منظار الرحم كاميرا تقوم بالكشف عن الهيكل الداخلي للرحم، خصوصًا أنه معتم، وتعرض تلك الصورة على جهاز أمام الطبيب حتى يتمكن من التدخل الجراحي أو حتى الاطلاع على داخل الرحم بشكل دقيق.

أنواع المنظار الرحمي

يمكن أن يكون تنظير الرحم جزءا من عملية التشخيص، وكذلك عملية العلاج بالشكل التالي.

تنظير الرحم التشخيصي

يحدد تنظير الرحم التشخيصي المخالفات الهيكلية في الرحم التي قد تسبب نزيفا غير طبيعي. يمكن أيضا استخدام تنظير الرحم لتأكيد نتائج الاختبارات الأخرى، مثل الموجات فوق الصوتية أو تصوير الرحم (HSG). HSG هو اختبار صبغة بالأشعة السينية يستخدم أيضًا للتحقق مما إذا كانت قناتي فالوب مسدودة. قد يؤدي انسداد قناتي فالوب إلى صعوبة الحمل.

تنظير الرحم الجراحي

يعالج تنظير الرحم الجراحي الشذوذ المكتشف أثناء تنظير الرحم التشخيصي. قد يقوم مزودك بإجراء تنظير الرحم التشخيصي والجراحي في نفس الوقت من أجل تجنب الحاجة إلى جراحة ثانية. أثناء تنظير الرحم الجراحي، يستخدم الجراح جهازا لإزالة التشوهات التي قد تسبب نزيفا غير طبيعي للرحم.

استئصال بطانة الرحم هو إجراء يعالج نزيف الرحم غير الطبيعي. يستخدم الجراح منظار الرحم للنظر داخل الرحم قبل استخدام جهاز لتدمير بطانة الرحم.

لماذا أحتاج إلى منظار الرحم؟

هناك العديد من الأسباب التي تدفعك طبيبك إلى اختيار التنظير الرحمي كإجراء يجب اللجوء إليه، وهذا في الحالات التالية.

علاج حالات النزيف/ والتي منها نزيف الرحم غير الطبيعية، ونزيف الحيض الثقيل، والنزيف بعد انقطاع الطمث، وهذا عن طريق تدمير الأنسجة باستخدام التيار الكهربائي أو التجميد أو الحرارة أو المواد الكيميائية

علاج الأورام الحميدة والأورام الليفية/  يستخدم تنظير الرحم للعثور على هذه التشوهات الهيكلية الرحمية وإزالتها. يسمى الاستئصال الجراحي للورم استئصال السليلة بتنظير الرحم. يسمى الاستئصال الجراحي للورم الليفي استئصال الورم العضلي بتنظير الرحم.

علاج الالتصاقات/ تعرف التصاقات الرحم أيضا باسم متلازمة أشرمان، وهي عبارة عن شرائط من النسيج الندبي يمكن أن تتكون في الرحم وقد تؤدي إلى تغيرات في تدفق الحيض وتسبب العقم. يمكن أن يساعد تنظير الرحم طبيبك في تحديد موقع الالتصاقات وإزالتها.

 علاج الحاجز الرحمي/ يمكن أن يساعد تنظير الرحم في تحديد ما إذا كنتِ مصابة بحاجز الرحم، وهو تشوه (عيب) في الرحم موجود منذ الولادة.

استخدامات أخرى لتنظير الرحمي

يمكن أيضا استخدام تنظير الرحم من أجل التالي.

  • تشخيص سبب الإجهاض المتكرر أو مشاكل الخصوبة.
  • تحديد موقع جهاز داخل الرحم (IUD) اللولب النازح.
  • تشخيص وإزالة أنسجة المشيمة بعد الولادة.
  • أخذ عينة من الأنسجة (خزعة)

من هو المرشح لتنظير الرحم؟

على الرغم من وجود العديد من الفوائد المرتبطة بتنظير الرحم، إلا أنه ليس مناسبا للجميع. على سبيل المثال، يجب ألا تخضعي لتنظير الرحم إذا:

  • أنت حامل.
  • لديك عدوى في الحوض.

في المجمل سيراجع الجراح تاريخك الطبي ويقيم صحتك الحالية لتحديد ما إذا كان تنظير الرحم مناسبا أم لا.

متى يجب إجراء تنظير الرحم؟

إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة، فمن المرجح أن يوصي الجراح بجدولة تنظير الرحم للأسبوع الأول بعد توقف الدورة الشهرية. سيسمح هذا التوقيت بأفضل رؤية لداخل الرحم.

في حالة إذا كانت دوراتك الشهرية غير منتظمة، فقد تحتاجين إلى العمل مع جراحك للعثور على أفضل وقت لتنظير الرحم.

في خالة انقطاع الطمث تمامًا، يمكن أن يحدث إجراء التنظير الرحمي في أي وقت.

ماذا يحدث قبل تنظير الرحم؟

سيضمن الجراح أنك مرشحة جيدة لإجراء تنظير الرحم، ويتحدث معك خلال الإجراء ويجيب على أي أسئلة قد تكون لديك. ستتلقى تعليمات حتى تكون مستعدا للإجراء.

قد يقوم طبيبك بما يلي:

تحديد التاريخ الطبي لإجراء التنظير الرحمي، ومراجعة كافة الأدوية التي تتخذيها، وكذلك منعك عن تناول بعض الأدوية، خصوصًا الأدوية التي تمنع تخثر الدم (مضادات التخثر)، بما في ذلك الأسبرين.

إجراء الفحص البدني وفحص الحوض واختبار الحمل. كما قد يحتاج الطبيب إلى إجراء فحص دم أو إكمال اختبارات تشخيصية أخرى اعتمادا على تفاصيل الإجراء الخاص بك.

في النهاية سيشرح لكِ كيفية التحضير للمنظار الرحمي،  بما في ذلك الملابس التي يجب أن ترتديها لإجراء العملية، وما إذا كنت ستحتاجين إلى الصيام مسبقا، وما إذا كنت ستحتاجين إلى شخص ما لتوصيلك إلى المنزل بعد تنظير الرحم.

ماذا يحدث أثناء تنظير الرحم؟

في يوم الإجراء، سيطلب منك إفراغ مثانتك وارتداء ثوب المستشفى. قد تتلقى تخديرا أو مهدئا لمساعدتك على الاسترخاء. يعتمد نوع التخدير الذي تتلقينه على ما إذا كان تنظير الرحم سيتم في المستشفى أو عيادة الجراح وما إذا كانت الإجراءات الأخرى ستحدث في وقت واحد.

سيتم وضعك على طاولة الفحص مع وضع ساقيك في المكان المخصص على سرير العمليات. بمجرد أن تصبح في موضعك  سيقوم الجراح بما يلي:

إجراء فحص الحوض.

  • توسيع فتحة عنق الرحم حتى يمكن إدخال منظار الرحم.
  • أدخل منظار الرحم عبر المهبل وعنق الرحم إلى الرحم.
  • أرسال محلولًا سائلا عبر منظار الرحم إلى الرحم، مع توسيعه برفق وإزالة أي دم أو مخاط. تسمح هذه الخطوة للجراح برؤية الرحم وبطانة الرحم وقناتي فالوب.
  • فحص تجويف الرحم وفتحات قناتي فالوب. يسهل الضوء الصادر من منظار الرحم على الجراح الحصول على رؤية واضحة.
  • أدخال الأدوات الجراحية من خلال منظار الرحم التي يمكن استخدامها لإزالة أي تشوهات غير منتظمة (إذا كانت هناك حاجة لعملية جراحية).

يمكن أن يستمر تنظير الرحم في أي مكان من خمس دقائق إلى أكثر من ساعة. يعتمد طول الإجراء على ما إذا كان هذا المنظار تشخيصيا أو جراحيا وما إذا كان يتم إجراء إضافي معه أم لا، مثل تنظير البطن مثلًا في وقت واحد. عادة ما يستغرق تنظير الرحم التشخيصي وقتا أقل من الجراحي لأنه فيه يتم استكشاف الرحم فقط لا غير.

ما الذي يمكن أن تتوقعيه بعد تنظير الرحم؟

إذا تلقيت تخديرا أثناء تنظير الرحم، فقد تتم مراقبتك لعدة ساعات في غرفة الإنعاش. قد يكون لديك بعض التشنجات أو النزيف الخفيف الذي يستمر لبضعة أيام. كما أنه ليس من غير المعتاد أن تشعر بالإغماء أو المرض إلى حد ما بعد الإجراء مباشرة.

هل سأضطر إلى البقاء في المستشفى طوال الليل بعد تنظير الرحم؟

يعتبر تنظير الرحم عملية جراحية بسيطة، وعادة لا يتطلب الأمر الإقامة في المستشفى طوال الليل، فقد تغادرين المستشفى في غضون ساعة أو  اثنين كحد أقصى.

ما هي فوائد تنظير الرحم؟

يمكن أن يسمح تنظير الرحم للجراح بتشخيص الحالات وعلاجها بجراحة واحدة. بالإضافة إلى ذلك، يتيح تنظير الرحم إجراء جراحة طفيفة التوغل ودقيقة. يمكن أن يسمح تنظير الرحم للجراح بتحديد موقع التشوهات وإزالتها دون الإضرار بالأنسجة المحيطة.

ما مدى أمان تنظير الرحم؟

يعتبر تنظير الرحم إجراء آمنا بشكل كبير، لكن كما هو الحال مع أي عملية جراحية، يمكن أن تحدث مضاعفات. مع تنظير الرحم، وفي المجمل تحدث المضاعفات في أقل من 1 ٪ من الحالات ويمكن أن تشمل:

  • عدوى.
  • نزيف حاد.
  • تندب داخل الرحم.
  • رد فعل على التخدير.
  • إصابة عنق الرحم أو الرحم أو الأمعاء أو المثانة.
  • رد فعل على المادة المستخدمة لتوسيع الرحم.

كم من الوقت يستغرق التعافي من تنظير الرحم؟

يعتمد وقت التعافي على طبيعة الإجراء الطبي الذي حدث داخل الرحم، على سبيل المثال، إذا كان تنظير الرحم تشخيصيا وجراحيا. غالبا ما ينصح الأشخاص الذين يتعافون من استئصال الرحم بتجنب الغسل أو الجماع أو إدخال أي شيء في المهبل (مثل السدادات القطنية) لمدة أسبوعين بعد العملية. قد ينصح بتجنب الحمامات والسباحة وأحواض الاستحمام الساخنة أثناء فترة التعافي، وبشكل عام ستكون مطالب باتباع كافة التعليمات والارشادات التي يبلغك بيها جراحك، والتي تكون مناسبة للإجراء الجراحي الذي قمت به.

متى يجب الاتصال بالطبيب؟

في الغالب ستكون كافة أمورك جيدة، ولكن إذا واجهتي الأعراض التالية يجب عليك مراجعة الطبيب على الفور، وهي كالتالي.

  •  الحمى.
  • ألم شديد في البطن.
  • نزيف مهبلي حاد.

أسئلة شائعة حول المنظار الرحمي

ما مدى ألم تنظير الرحم؟

في أغلب السيدات لن يكون مؤلم بشكل كبير، حيث ستعاني المرأة بعدها ببعض المغص أسفل البطن شبيه بألم الدورة الشهرية، ولكن تجربة كل شخص مختلفة، حيث أظهرت الدراسات أن عوامل مثل مدة الإجراء، وما إذا كان الشخص قد أنجب من قبل أم لا، ومدى قلق الشخص قبل الجراحة قد تؤثر على إدراكه للألم أثناء تنظير الرحم.

هل سأكون مستيقظة أم نائمة أثناء التنظير الرحم؟

في الغالب ستكونين مخدرة تخدير كلي، حيث ستنامين تمامًا طوال فترة العملية، ولكن في بعض الحالات يفضل الطبيب الاعتماد على التخدير الموضعي، أو الناحي، وهنا ينبغي عليكِ مراجعة الطبيب والتعرف على الأفضل لكِ.

أنواع التخدير الذي يمكن أن تخضعين له.

  • التخدير الموضعي: جزء صغير من جسمك سيكون مخدرا لفترة قصيرة.
  • التخدير الناحي: سيتم تخدير جزء أكبر من جسمك لبضع ساعات.
  • التخدير العام: سيكون جسمك بالكامل مخدرا للجراحة بأكملها. إذا كنت ستخضعين للتخدير العام، فقد لا تتمكنين من تناول الطعام أو الشراب لفترة معينة من الوقت قبل تنظير الرحم.

هل المنظار الرحمي جراحة كبرى؟

يعتبر المنظار الرحمي الجراحي عملية جراحية بسيطة. لا يتطلب عادة الإقامة في المستشفى لليلة واحدة. على عكس الإجراءات الأكثر توغلا التي تفتح بطنك للوصول إلى الأعضاء، يمكن إجراء المنظار الرحمي من خلال المهبل.

هل D&C توسيع وكحت الرحم هو نفسه تنظير الرحم؟

لا. يسمح كل من D&C (التوسيع والكشط) والمنظار الرحمي الجراحي للجراح بإزالة الأنسجة من الرحم. بينما يمكن تنظير الرحم الطبيب  من العثور على الزوائد وإزالتها باستخدام أدوات جراحية دقيقة، على الجانب الآخر يسمح D&C للجراح بأخذ عينات كميات أكبر من الأنسجة من بطانة الرحم عن طريق إجراء كشط لطيف.

هل يجب أن أقلق بشأن المنظار الرحمي ؟

لا يجب أن تكون كذلك. يعتبر تنظير الرحم على نطاق واسع إجراء آمنًا، مع الحد الأدنى من المخاطر التي تنطوي عليها.

كانت تلك أبرز التفاصيل المتعلقة بالمنظار الرحمي، للمزيد يمكنكم ترك تعليقكم بالأسفل.

تعرفوا أيضًا على

 

أضف تعليق