اعراض سرطان الثدي

اعراض سرطان الثدي هي من أهم الأمور التي يجب متابعتها للكشف عن هذا المرض اللعين قبل فوات الأوان، حيث يعتبر سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين النساء في جميع أنحاء العالم، ويعتبر الكشف عنه في مراحله المبكرة من الأمور المهمة للحد من تداعياته الخطيرة على الصحة. ومع ذلك، فإن اعراض سرطان الثدي قد تكون صعبة التمييز بسبب تشابهها مع أعراض أمراض أخرى، لذا يجب على النساء البالغات من العمر 50 عامًا فأكثر الذين لديهن عوامل خطر لسرطان الثدي، مثل السابق لهن لتاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي، الخضوع لفحص سنوي للثدي، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم اعراض سرطان الثدي وكافة التفاصيل الأخرى المتعلقة بهذا المرض.

ما هو سرطان الثدي؟

قبل التعرف على اعراض سرطان الثدي دعونا نتعرف ما هو، وسرطان الثدي هو نمو خلايا غير طبيعي في أنسجة الثدي، وينتشر عادة من خلال الأنسجة الليمفاوية. يمكن أن يكون السرطان في شكل كتلة صلبة أو كتلة متشابكة من الخلايا السرطانية، وقد يصعب تحديدها باللمس. وعلى الرغم من أن سرطان الثدي يصيب النساء بشكل أكبر، إلا أنه يمكن أن يصيب الرجال أيضًا.

ما هي اعراض سرطان الثدي ؟

يمكن أن تكون اعراض سرطان الثدي  متنوعة ومختلفة من شخص لآخر، ولكن من بين الأعراض الشائعة التي يجب مراقبتها، نذكر:

1- تورم الثدي أو ورم صلب في الثدي أو تغير حجم الثدي، فهي من أهم اعراض سرطان الثدي .
2- تغير في شكل الثدي أو شكل الحلمة، أيضًا تعتبر تلك العلامة من أبرز اعراض سرطان الثدي .
3- احمرار أو تورم أو تشققات أو تقشر في الجلد الذي يغطي الثدي.
4- افرازات ثديية غير طبيعية، مثل الدم أو الصديد.
5- تغير في شكل العقد الليمفاوية في الإبط أو الرقبة.

ما هي العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي؟

بعد أن تعرفنا على اعراض سرطان الثدي دعونا نتعرف على العوامل، هناك عدة عوامل تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، من بينها:

1- العمر: كلما تقدمت السن، زاد خطر الإصابة بسرطان الثدي.
2- السابق لهن لتاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي.
3- الإصابة بسرطان الثدي في الماضي.
4- التعرض للإشعاعية الكثيرة، وخاصة عند سن الطفولة.
5- استخدام بعض الأدوية الهرمونية لفترات طويلة، مثل الهرمونات المستخدمة في علاج أعراض انقطاع الطمث.
6- السمنة وعدم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

ما هي التشخيصات اللازمة لتحديد سرطان الثدي؟

يمكن تحديد سرطان الثدي عن طريق فحص الثدي الذاتي، والفحص السريري للثدي من قبل الطبيب، والفحوصات التشخيصية المتقدمة مثل الأشعة السينية والماموجرام والتصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير بالموجات فوق الصوتية والبيبسي، والتحليل النسيجي للعينات المأخوذة من الثدي.

ما هي طرق العلاج المتاحة لمرضى سرطان الثدي؟

تختلف طرق العلاج المتاحة لمرضى سرطان الثدي حسب نوع السرطان ومرحلته، ومن بين طرق العلاج الممكنة، نذكر:

1- الجراحة: وتشمل استئصال الورم وإزالة الثدي أو جزء منه، ويمكن أن تتضمن الجراحة إجراءات إعادة بناء الثدي.
2- العلاج الإشعاعي: ويتم استخدام الإشعاع لقتل الخلايا السرطانية المتبقية بعد الجراحة.
3- العلاج الهرموني: ويتم استخدام الهرمونات لإبطاء نمو الخلايا السرطانية أو إيقافها.
4- العلاج الكيميائي: ويستخدم الأدوية الكيميائية لقتل الخلايا السرطانية.
5- العلاج المناعي: ويستخدم هذا العلاج لتحفيز جهاز المناعة لمحاربة الخلايا السرطانية.

ما هي الإجراءات التي يمكن اتباعها للوقاية من سرطان الثدي؟

هناك عدة إجراءات يمكن اتباعها للوقاية من سرطان الثدي، ومن بينها:

1- الكشف المبكر: ينصح بإجراء فحص دوري للثدي من قبل الطبيب أو الفحص الذاتي للثدي، وذلك للكشف عن أي تغيرات في الثدي في مراحلها المبكرة.

2- الحفاظ على وزن صحي: يجب على النساء البالغات من العمر 50 عامًا فأكثر الحفاظ على وزن صحي وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، حيث أن السمنة وعدم ممارسة الرياضة يزيدان من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

3- تجنب التدخين: يجب التخلص من العادة السيئة للتدخين، حيث أن التدخين يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

4- تقليل تعرض الثدي للإشعاع: يجب تجنب التعرض للإشعاعية الكثيرة، وخاصة عند سن الطفولة.

5- تقليل استخدام الهرمونات الاصطناعية: يجب تجنب استخدام الهرمونات الاصطناعية لفترات طويلة، مثل الهرمونات المستخدمة في علاج أعراض انقطاع الطمث.

6- الحفاظ على نمط حياة صحي: يجب تناول الأطعمة الصحية والغنية بالفيتامينات والمعادن، وتجنب تناول الأطعمة الدهنية والمقلية بشكل كبير.

7- العلاج الهرموني: بالنسبة للنساء اللاتي يخضعن للعلاج الهرموني، يجب تتبع التعليمات الطبية لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي.

8- التقليل من تناول الكحول: يجب تقليل تناول الكحول، حيث أنه يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

بالإضافة إلى ذلك، ينصح بإجراء فحوصات دورية للثدي، ومراجعة الطبيب في حالة وجود أي تغيرات، أو أعراض غير طبيعية في الثدي. ويجب على النساء البالغات من العمر 50 عامًا فأكثر الخضوع لفحص سنوي للثدي، حيث إن الكشف المبكر يمكن أن يساعد في علاج السرطان بشكل أفضل وتحسين فرص النجاح.

كيفية إجراء الفحص الذاتي للثدي؟

سواء ظهرت اعراض سرطان الثدي أو لا يجب اجراء الفحص الذاتي للثدي، وهو عبارة عن إجراء فحص يقوم به الشخص نفسه للكشف عن أي تغيرات في الثدي، ويمكن أن يكون جزءًا من الكشف المبكر عن سرطان الثدي.

يُنصح بإجراء الفحص الذاتي للثدي بانتظام، ويُفضل أن يتم إجراؤه مرة واحدة في الشهر، وذلك بعد الدورة الشهرية للمرأة، لأن الثدي يكون أكثر حساسية خلال فترة الدورة الشهرية.

وفيما يلي خطوات إجراء الفحص الذاتي للثدي:

1- الوقوف أمام المرآة وتفحص الثديين بالعين المجردة، والبحث عن أي تغيرات في الشكل أو الحجم أو اللون أو العرج.

2- الرفع الذراعين فوق الرأس، وتفحص الثديين بالعين المجردة، والبحث عن أي تغيرات في الشكل أو الحجم أو اللون أو العرج.

3- إجراء الفحص باليدين، وذلك بوضع اليد اليسرى خلف الرأس، واستخدام اليد اليمنى للكشف عن أي تغيرات في الثدي الأيسر، والعكس بالنسبة للثدي الأيمن، ويتم الكشف عن الثدي بحركات دائرية من الخارج إلى الداخل، ومن الأعلى إلى الأسفل.

4- الضغط بلطف على الثدي للكشف عن أي كتلة أو تورم في الثدي.

إذا لاحظت المرأة أي تغيرات في الثدي، فإنه يجب عليها مراجعة الطبيب لإجراء فحص دقيق وتحديد إذا ما كانت هذه التغيرات تشير إلى وجود مشكلة صحية.

متى يجب على المرأة البالغة الذهاب لفحص الثدي الدوري؟

توصي الجمعية الأمريكية للسرطان بأن يبدأ الكشف المبكر عن سرطان الثدي عند النساء في سن 40 عامًا، وأن يستمر الفحص الدوري سنويًا حتى سن 54 عامًا. ومن ثم يمكن الانتقال إلى فحص كل عامين، أو الاستمرار في الفحص السنوي، بحسب توصيات الطبيب المعالج.

وفي حال كانت لدى المرأة تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي، أو لديها عوامل خطر أخرى، مثل إصابتها بتضخم الثدي الخلقي أو تناولها للهرمونات الاصطناعية لفترات طويلة، فإنه قد يتم توصية الطبيب بإجراء الفحص الدوري في سن أقل من 40 عامًا.

ويجب الإشارة إلى أن الفحص الذاتي للثدي ليس كافياً لتشخيص سرطان الثدي بشكل دقيق، ويجب أن يتم إجراؤه بالإضافة إلى الفحص السريري للثدي من قبل الطبيب، والفحوصات الإشعاعية، مثل الأشعة السينية والماموغرافيا والأشعة المقطعية عند الاحتياج.

في الختام، كانت هذه أبرز التفاصيل المتعلقة بـ اعراض سرطان الثدي ، ويجب الإشارة إلى أن الكشف المبكر عن سرطان الثدي يمكن أن يساعد في علاجه بشكل أفضل وتحسين فرص النجاح. لذا، ينصح بإجراء فحوصات دورية للثدي، ومراجعة الطبيب في حالة وجود أي تغيرات أو أعراض غير طبيعية في الثدي.

تعرفوا أيضًا على

 

أضف تعليق