منظار المعدة

منظار المعدة هو واحد من أشهر الإجراءات الطبيبة التي يخضع الكثيرين لها، وهناك العديد من الأسباب التي قد تدفع الطبيب المتخصص إلى إجراء منظار المعدة، منها ما يتعلق بقرح المعدة، والنظيف، والأورام التي تصيب تلك المنطقة.

في التقرير التالي سنرصد بشكل كامل، وتفصيلي ما هو منظار المعدة بالتحديد؟ وأهم التفاصيل المتعلقة بهذا الإجراء الطبي، فأكمل القراءة من فضلك.

ما هو منظار المعدة ؟

منظار المعدة أو تنظير المعدة هو فحص المريء (المريء أو أنبوب الطعام) والمعدة والاثني عشر (الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة) باستخدام تلسكوب مرن يسمى منظار المعدة.

عند الضرورة، وأثناء عملية الفحص، قد يضطر الطبيب إلى تنفيذ مجموعة من الإجراءات التي قد تتمثل في التالي.

  • أخذ عينة صغيرة من الأنسجة (خزعة)
  • وقف النزيف من القرحة
  • إزالة الاورام الحميدة.

شرح المصطلحات

منظار المعدة – أنبوب بلاستيكي طويل مرن ذو سمك صغير يشبه سمك الأصبع مزود بكاميرا صغيرة تسمح للطبيب بالحصول على رؤية واضحة للمريء والأعضاء الداخلية الأخرى.

لماذا أخضع لعملية منظار الرحم ؟

المرضى لديهم تنظير المعدة لعدة أسباب. على سبيل المثال، قد تكون هناك أعراض مثل عسر الهضم، أو عدم الراحة التي تشير إلى قرحة. بدلا من ذلك، يمكن القيام به لعلاج حالات معينة من خلال منظار المعدة.

فوائد الخضوع لمنظار المعدة ؟

طريقة بديلة لفحص هذا الجزء من الجسم هي الأشعة السينية. يتميز منظار المعدة بميزة على الأشعة السينية لكونه أكثر دقة بشكل عام للكشف عن الأمراض، وكذلك السماح بأخذ عينات من الأنسجة أو الخزعات.

مخاطر منظار المعدة

مضاعفات تنظير المعدة، مثل ثقب المعدة، أو جدار الأمعاء، أو النزيف الكبير (على سبيل المثال، الحاجة إلى نقل الدم)، ولكن في المجمل هذه الأعراض غير شائعة للغاية.

عندما يتم فحص الأمعاء فقط، أو أخذ خزعة، تحدث هذه المضاعفات في أقل من 1 من كل 10 إجراء.

عندما يتم تنفيذ إجراءات أو عمليات أخرى من خلال منظار المعدة، قد يكون الخطر أكبر وهذا يعتمد على الحالة التي يتم علاجها، والعملية نفسها. اسأل طبيبك أو الطبيب الذي يجري تنظير المعدة عن المخاطر المتعلقة بأي إجراءات أو عمليات إضافية.

من غير المألوف جدا، قد يكون هناك تلف للأسنان من واقي الفم المستخدم أثناء تنظير المعدة. إذا كان لديك أسنان زائفة أو غير مستقرة، فيرجى إبلاغ الموظفين قبل الاختبار.

يمكن أن يشمل منظار المعدة التخدير. مخاطر التخدير غير شائعة، ولكنها قد تشمل صعوبة في التنفس وعدم انتظام في ضربات القلب.

قد تكون تفاعلات التخدير الخطيرة أكثر شيوعا في المرضى الذين يعانون من أمراض القلب أو الصدر. عادة ما يتم تجنب هذه المضاعفات عن طريق إعطاء الأكسجين أثناء العملية، ومراقبة مستوى الأكسجين في الدم.

يرغب بعض المرضى في إجراء تنظير المعدة دون تخدير، لذلك إذا كان هذا ينطبق عليك، فيرجى مناقشة هذا الأمر عند حضورك للفحص.

الاعداد لعملية تنظير المعدة

سيطلب منك عادة عدم تناول الطعام أو الشراب لمدة 6 ساعات قبل منظار المعدة.

أخبر طبيبك قبل الإجراء إذا كنت:

  • لديك حساسية لأي دواء، أو مادة
  • تتناول أقراص سيولة الدم مثل الوارفارين
  • لديك مرض صمام القلب
  • لديك جهاز تنظيم ضربات القلب.

ماذا يحدث أثناء تنظير المعدة؟

يمكن وضع رذاذ على الحلق من أجل التخدير، ومن المهم إزالة أي أطقم أسنان.

يرغب بعض المرضى في إجراء منظار المعدة دون تخدير، لذلك إذا كان هذا ينطبق عليك، فيرجى مناقشة هذا الأمر عند حضورك للفحص مع طبيبك. خلاف ذلك، سيتم إعطاؤك حقنة مهدئة من خلال الوريد في ذراعك قبل الإجراء.

سيقوم الأطباء بإدخال منظار المعدة برفق من خلال فمك إلى المريء والمعدة والاثني عشر (الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة).

يستغرق الاختبار عادة حوالي 5 إلى 10 دقائق. يتم تقليل أي إزعاج في الجزء الخلفي من الحلق باستخدام رذاذ الحلق والحقن المهدئ، ويساعده التنفس اللطيف العميق الهادئ أثناء الاختبار.

بعد تنظير المعدة

أي مهدئ يتم إعطاؤه لك قبل الإجراء فعال جدا في تقليل الانزعاج. ومع ذلك ، قد يؤثر أيضا على ذاكرتك لبضع ساعات بعد ذلك. حتى عندما يبدو أن المهدئ قد تلاشى، قد تجد أنك غير قادر على تذكر تفاصيل مناقشتك مع الطبيب وطاقم التمريض. لهذا السبب يجب أن يأتي معك قريب أو صديق إن أمكن.

من أجل سلامتك الشخصية بعد إجراء التخدير، نشجع بشدة صديقا أو قريبًا على مرافقتك في هذا اليوم من أجل توصيلك إلى المنزل.

بعد تنظير المعدة قد يكون لديك التهاب طفيف في الحلق لمدة تصل إلى 24 ساعة.

بعد المسكنات يجب عليك تجنب التالي.

  • قيادة السيارة لمدة 24 ساعة
  • تشغيل الآلات لمدة 24 ساعة
  • التوقيع على أي مستندات قانونية حتى اليوم التالي
  • القيام بأي أنشطة أخرى من المحتمل أن تعرضك للخطر.

هذا ومن الجدير بالذكر، أن الغالبية العظمى من المرضى الذين يخضعون لمنظار المعدة مع التخدير لا يعودون إلى العمل في يوم الفحص.

كانت هذه أبرز التفاصيل المتعلقة بمنظار المعدة، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم، لمزيد من الاستفسار لا ترددوا في ترك تعليقكم بالأسفل.

تعرفوا أيضًا على

أضف تعليق