دليل المبتدئين لاتقان التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني ، بالماضي كان هذا النوع واحد من أهم البنود التي يتم الاعتماد عليها في التسويق عبر البريد، إن لم يكن هو الوسيلة الواحدة للقيام بذلك.

صحيح أنه  مع تطور التكنولوجيا، وظهور الوسائط الاجتماعية المختلفة، باتت هناك الآلاف من المنصات الإلكترونية التي يمكن استخدامها في الإعلان الترويجي.

ولكن مازالت الإحصائيات تثبت أن التسويق الإلكتروني عبر البريد هو أبرز أدوات التسويق التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها، وتتمتع بفاعلية كبيرة، فمع وجود قاعدة مستخدمين تزيد عن 4 مليارات شخص ، فإن الايميل هو ملك قنوات التسويق.

بالإضافة إلى ذلك، يمتلك التسويق الإلكتروني عبر البريد عائد استثمار ضخم يبلغ 38 دولارًا لكل دولار يتم إنفاقه في عملية التسويق، مما يعني أنه يستحق مكانًا في صندوق أدوات كل مسوق.

بالرغم من ذلك، هناك مشكلة في التسويق الإلكتروني عبر البريد وهو أن معظم الناس لا يعرفون كيفية القيام بذلك بشكل صحيح.

في التقرير التالي، سنرشدك إلى أهم النصائح والاستراتيجيات التي ستساعدك في تنفيذ حملات تسويق عبر البريد الإلكتروني مؤثرة بشكل فعال.

ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

هي عملية إعلانية عن منتج، أو خدمة ما يتم تقديمها من طرف المعلن، فيها يتم إرسال رسائل ترويجية إلى الناس بكميات كبيرة. عادة ما يكون ذلك لتوليد المبيعات أو العملاء المتوقعين وقد تحتوي على إعلانات.

تختلف فعالية التسويق الإلكتروني باختلاف المروج نفسه، والآلية التي يستخدمها في عملية الترويج الخاصة به، ولكن انتبه دائمًا لفكرة أنك ضيف في علبة الوارد الخاصة بالمرسل إليه في بريده الإلكتروني، لذا تذكر أن تكون جيدًا فيما تقدمه.

كيف يعمل التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

في شكلها الأساسي، تتطلب الحملة التسويقية الفعالة عبر البريد الإلكتروني ثلاثة عناصر أساسية:

1. قائمة البريد الإلكتروني

لكي تتمكن من تنفيذ حملات بريد إلكتروني ناجحة، فأنت بحاجة إلى قائمة بريد إلكتروني نشطة. وهي عبارة عن قاعدة بيانات لجهات اتصال البريد الإلكتروني التي أبدت اهتمامًا بتلقي اتصالات تسويقية من علامتك التجارية.

هناك طرق عديدة لإنشاء قائمة بريد إلكتروني. أحد أسهلها هو إنشاء عروض لجذب جمهورك، مثل قسيمة يمكنهم الحصول عليها،و خصم ما، أو أي هديه أخرى، وهذا في مقابل عناوين بريدهم الإلكتروني.

2. مزود خدمة البريد الإلكتروني

ل مزود خدمة البريد الإلكتروني (ESP)، التي يمكن تعريفها أيضا باسم منصة التسويق عبر البريد الإلكتروني، دور مهم للغاية، حيث أنها تساعدك على إدارة قائمة البريد الإلكتروني الخاص بك. كما أنها تساعد في تصميم وتنفيذ حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني المؤتمتة.

يسمح لك استخدام برنامج ESP مهما كان نوعه بأتمتة الإجراءات التي تسببها سلوكيات جمهورك المستهدف. تمكّنك هذه من تخصيص كل تفاعل معهم، مما يعني تحسين معدلات المشاركة والتحويل بشكل عام.

3. أهداف محددة بوضوح

يمكنك استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني لتحقيق العديد من أهداف العمل. على سبيل المثال، يمكنك استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني من أجل:

  • زيادة المبيعات
  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية
  • توليد ورعاية العملاء المحتملين
  • الحفاظ على تفاعل العملاء
  • زيادة ولاء العملاء لعلامتك التجارية

لتنفيذ حملة تسويق فعالة عبر البريد الإلكتروني، يجب أن تتوافق قائمة البريد الإلكتروني و ESP والأهداف معًا. بعد ذلك، يمكنك البدء في حملتك الدعائية عبر البريد الإلكتروني.

تتمثل الخطوة الأولى في تقسيم قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك وفقًا للتركيبة السكانية أو الإجراءات الخاصة بالمشتركين.

بعد ذلك، قم بإنشاء بريد إلكتروني أو سلسلة من رسائل البريد الإلكتروني مصممة لجعل المستهلكين يفعلون شيئًا ما (هدفك).

أخيرًا، استخدم ESP لإرسال رسائل البريد الإلكتروني ومراقبة الحملة تلقائيًا.

مزايا وعيوب التسويق عبر البريد الإلكتروني

تمامًا مثل أي قناة تسويقية أخرى، للتسويق عبر البريد الإلكتروني إيجابيات وسلبيات. دعنا نتعمق بإيجاز في بعض أهمها:

مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني

البريد الإلكتروني قائم على الإذن

عندما يثق أحد العملاء بما تقدمه فسيقوم بمشاركة بريده معك، وهذا سيجعل ظهورك في بريده مرغوب فيه بدلًا من أن تظهر بشكل غير مقبول، هذا يمكن أن يساعدك في زيادة فرص المشاركة والتحويل.

يتيح لك الوصول المباشر إلى جمهورك

يمكنك التواصل مباشرة مع المشتركين. بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأن الأشخاص يتحققون من رسائل البريد الإلكتروني يوميًا، فمن المحتمل أن يتم عرض بريدك الإلكتروني أمامهم بسهولة، والتفاعل معه بشكل سريع.

يمنحك المزيد من التحكم

مع معظم منصات التسويق الأخرى أنت لا تملك المنصة التي تقوم بالترويج عليها، لذا فإذا حدث شيء للمنصة، فإن حملتك الترويجية ستضيع معها، أما مع البريد الإلكتلاوني، أنت تمتلك العلاقات التي تقيمها مع المشتركين عبر الايميل.

المزيد من إمكانيات التخصيص

يمكنك استخدام البيانات الديموغرافية أو النفسية لإنشاء حملات مخصصة وشديدة الاستهداف. تظهر الأبحاث أن الحملات المقسمة والمخصصة تزيد الإيرادات بنسبة تصل إلى 760 بالمائة .

الترويج عبر البريد الإلكتروني قابل للقياس

يعد قياس فعالية الحملة التسويقية أمرًا بالغ الأهمية، كما أن التسويق عبر البريد الإلكتروني الآلي يجعل قياس حملتك أمرًا في غاية السهولة.

القابلية للتطوير

يمكن توسيع نطاق حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني دون الضغط على مواردك أو المساس بالجودة.

عيوب التسويق عبر البريد الإلكتروني

منافسة صعبة

يمكن أن يمثل الوقوف في صندوق وارد مزدحم تحديًا كبيرًا. يجب أن تكون مبدعًا لضمان ملاحظة رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك من بين عدد الرسائل الترويجية الكثيرة التي ترد للعميل، ويقوم بفتحها.

أنت بحاجة إلى قائمة البريد الإلكتروني

مع التسويق عبر البريد الإلكتروني ، يجب أن يكون لديك بالفعل قائمة بريد إلكتروني حتى تكون حملاتك فعالة. على كل حال (هناك شركات مدفوعة تقدم هذه الخدمة)

قواعد وأنظمة صعبة للتنقل

هناك الكثير من القواعد التي تحكم استخدام البريد الإلكتروني للأغراض التجارية. تشمل الأمثلة الشائعة القانون العام لحماية البيانات (GDPR) و CAN-SPAM و CCPA . كل هذه الحالات لا يمكنك إرسال رسائل بريد إلكتروني غير مرغوب فيها.

لسوء الحظ، يقوم بعض المشتركين أيضًا بالإبلاغ عن رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك على أنها رسائل غير مرغوب فيها حتى بعد اشتراكهم في القائمة.

قضايا التسليم والتسلم

لا يمكن ضمان وصول بريدك الإلكتروني إلى صناديق البريد الوارد للمستلمين. لتشغيل حملات تسويق فعالة عبر البريد الإلكتروني، يجب أن تتعامل مع مشكلات التسليم حتى لا تجد بريدك واقعًا في قائمة البريد غير المرغوب.

كيفية أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني

بينما تختلف عملية الأتمتة من تسويق إلكتروني إلى آخر، هناك بعض الخطوات العامة لأتمتة تسويق البريد الإلكتروني الخاص بك.

حدد الشرائح الخاصة بك

تبدأ حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني الفعالة بتجزئة القائمة. استخدم البيانات المتوفرة لديك عن المشتركين في قناتك لتجميعهم. يتيح لك ذلك إنشاء حملات أكثر تخصيصًا.

تصميم سير عمل فعال

بعد تقسيم قائمة بريدك الإلكتروني، حان الوقت لتصميم سير العمل. مثلًا هذه هي سلسلة رسائل البريد الإلكتروني لتحقيق هدف الحملة الخاصة بكذا، وتلك القائمة خاصة بهدف آخر، وهكذا.

تحديد المشغلات الصحيحة

بمجرد تصميم سير العمل الخاص بك، حدد المشغلات التي ستطلق البريد الإلكتروني التالي في التسلسل. يمكن أن تتضمن أمثلة المشغلات قيام العملاء بفتح بريدك الإلكتروني، أو النقر فوق ارتباط، أو غيرها من الأمور الأخرى.

أفضل استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني

لتحقيق النجاح في حملتك الدعائية، عليك أن تكون استراتيجيًا في طريقة تصميم حملتك الدعائية عليه. فيما يلي بعض من أفضل استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني التي يمكنك استخدامها.

استخدم استراتيجيات بناء القائمة الصحيحة

يعتمد نجاح حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني على جودة قائمة بريدك الإلكتروني. لإنشاء مثل هذه القائمة، يجب عليك استخدام استراتيجيات بناء القوائم المصممة لجذب جمهورك المستهدف.

على سبيل المثال، قد تساعد دراسة الحالة التي يتم الترويج للعلامة التجارية B2B (التبادل بين الأعمال التجارية) في إنشاء قائمة بالمشتركين المتفاعلين ولكنها تتخبط عند استخدامها بواسطة علامة تجارية B2C (بيع المنتجات مباشرة إلى العملاء).

نظف قائمة بريدك الإلكتروني جيدًا

المقصود هنا بهذه الاستراتيجية هي المراجعة الدورية لحملتك وهذا عن طريق تنظيف كل ما هو غير ضروري، مثل حذف المشتركين غير النشطين وعناوين البريد الإلكتروني التي لم تعد قيد الاستخدام ، وهذا ليكون كل بريد إلكتروني تستهدفه هو في محلة .

حافظ على قائمتك دافئة

إرسال رسائل بريد إلكتروني بانتظام إلى قائمتك للحفاظ على تفاعل المشتركين لديك امر جيد. لكن ومع ذلك، المبالغة في الإرسال ليس أمر جيد على الإطلاق، فقد ينفر المطلع عليها، خصوصًا إذا لم تتضمن أي جديد، كما قد يؤدي إرسال رسائل البريد الإلكتروني على أوقات متفرقة إلى نسيان المشتركين من أنت وتؤدي إلى معدلات تحويل منخفضة. حاول الموازنة عندما يتعلق الأمر بمعدلات الإرسال الخاصة بك.

ركز على هدف واحد

صمم كل حملة ترويجية وبريد إلكتروني للتركيز على هدف واحد. محاولة قتل عصفورين (أو أكثر) بحجر واحد لا تعمل مع التسويق عبر البريد الإلكتروني. إنه يربك جمهورك، ويقلل من معدلات التحويل الخاصة بك.

تحديد وتتبع مؤشرات الأداء الرئيسية الصحيحة

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو أكثر من مجرد إرسال بضع رسائل إلى المشتركين. يستلزم أيضًا تتبع أداء حملاتك. للقيام بذلك ، يجب عليك تحديد وتتبع مؤشرات الأداء الرئيسية الصحيحة (KPIs).

أفضل 7 أدوات للتسويق عبر البريد الإلكتروني يجب أن يعرفها كل مسوق

لإنجاز حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني ناجحة، تحتاج إلى الاستفادة من أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني لتحسين عملياتك. فيما يلي أهم سبعة يجب أن تعرفهم:

مزودو خدمة البريد الإلكتروني (ESP)

constantcontact/ هذا هو الأفضل لحملات التسويق عبر البريد الإلكتروني للتجارة الإلكترونية، وذلك بفضل ميزات مثل توصيات المنتجات التلقائية ورسائل البريد الإلكتروني القابلة للتسوق. تبدأ الخطط من 20 دولارًا في الشهر.

Sendinblue / Sendinblue هو الأفضل للشركات الصغيرة التي تدير حملات بريد إلكتروني بسيطة. يحتوي على مجموعة ميزات غنية مع CRM والدردشة الحية والرسائل النصية القصيرة من بين أمور أخرى عديدة. تبدأ الخطط من 25 دولارًا في الشهر.

pardot/تتطلب حملات البريد الإلكتروني B2B منصة مصممة خصيصًا لرحلة المشتري B2B. باردو يناسب الفاتورة تمامًا. ومع ذلك، لإنشاء حملات بريد إلكتروني عالية النمو باستخدام Pardot، كن مستعدًا لدفع مبلغ لا يقل عن 1250 دولارًا أمريكيًا في الشهر.

أدوات التسليم

MailGenius / يقوم MailGenius بفحص رسائل البريد الخاصة بك بحثًا عن مشغلات البريد العشوائي المحتملة. يمكنك استخدامه لإجراء اختبارات التسليم للتأكد من وصول رسائل البريد الإلكتروني إلى صناديق البريد الوارد للمستلمين المقصودين. MailGenius هي أداة مجانية.

GlockApps / يعرض GlockApps نتائج التسليم في الوقت الفعلي، بما في ذلك ما إذا كان بريدك قد وصل إلى صندوق الوارد أو مجلد البريد العشوائي أو علامات التبويب الترويجية أو الاجتماعية في Gmail، أو إذا لم يتم تسليمه مطلقًا. الحسابات الشخصية مجانية، والأسعار تختلف باختلاف المزايا والخطط.

الاختبار والتتبع

Litmus / يمكنك استخدام Litmus لاختبار وتتبع رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك في عملاء الويب التقليديين والأجهزة المحمولة الشائعة.

أدوات تخصيص البريد الإلكتروني

Hyperise / عندما يتعلق الأمر بتخصيص حملات التسويق البريد، لا توجد أداة تفعل ذلك أفضل من Hyperise. يساعدك على إضافة صور ديناميكية ومخصصة لكل رسالة من رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك، بما في ذلك صور الملف الشخصي من منصات الوسائط الاجتماعية.

كيف تكتب نسخة تسويقية عبر البريد الإلكتروني تؤدي إلى نتائج فعالة

مهما كان هدف التسويق الخاص بك، فكل شيء يتوقف على نسخة التسويق عبر البريد الإلكتروني، لذا التزم بالتالي.

اعرف جمهورك

الخطوة الأولى لإنشاء نسخة مقنعة للتسويق هي معرفة جمهورك. سيساعدك هذا على تقسيم قائمتك بشكل أفضل وإنشاء نسخة بريد إلكتروني شديدة الاستهداف.

قم بصياغة سطر موضوع يصعب تجاهله

يعد سطر الموضوع أحد أهم عناصر نسخة البريد الإلكتروني لأنه يساعد القراء على تحديد ما إذا كانوا سيفتحون بريدك الإلكتروني أم لا. لصياغة سطر موضوع يصعب تجاهله:

  • استخدم الكلمات الرئيسية
  • اجعلها مدفوعة بالفائدة
  • استخدام الصوت النشط
  • إضفاء الطابع الشخصي قدر الإمكان
  • احصل على نص المعاينة بشكل صحيح

يظهر نص معاينة البريد مباشرة أسفل سطر الموضوع أو بجانبه. يقتصر الأمر على 140 حرفًا كحد أقصى (يعتمد على عميل البريد الإلكتروني)، وهو يعمل كعامل جذب لإقناع الناس بفتح بريدك الإلكتروني. نص المعاينة المحسن هو امتداد لسطر الموضوع الخاص بك ويعزز عرض القيمة الخاص بك.

اجعلها سهلة القراءة

الناس مشغولون. لهذا السبب يجب عليك كتابة نسخة البريد الإلكتروني الخاصة بك سلسة حتى يسهل قراءتها وفهمها. افعل ذلك عن طريق:

  • استخدام جمل وفقرات قصيرة
  • تجنب المصطلحات والكلمات المعقدة
  • استخدام النقاط

إذا وجد القراء أن رسائلك الإلكترونية سهلة القراءة، فمن المحتمل أن يتفاعلوا معها أكثر.

الاستفادة من رواية القصص

القصص هي وسيلة فعالة لجذب الانتباه وتوصيل رسالتك. لهذا السبب يجب أن تستفيد من سرد القصص في نسخة بريدك الإلكتروني.

استخدم علم النفس لصالحك

البشر مهيئون للتفاعل بطرق محددة. استخدم المحفزات النفسية لتوجيه القراء نحو تحقيق أهداف حملتك.

في النهاية يجب أن تعلم أن اتقان التسويق عبر البريد لن يأتي من الوهلة الأولى، ولكن سيحتاج الأمر إلى الكثير من المحاولات حتى تتمكن من اتقانه بشكل فعال، ومع اتباع النصائح السابق ذكرها يمكنك أن تحجم إخطائك في حملاتك الدعائية عبر قدر الإمكان.

تعرف أيضًاعلى

كيف تكتب محتوى إبداعي قوي

أضف تعليق